أهم الأخبارعربي و دولي

المستشار النمساوي يؤكد دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني الليبية

“كونا” — اكد المستشار النمساوي سيبستيان كورتس اليوم الاثنين دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني الليبية لاسيما دورها في مساعدة اوروبا في الحد من تدفق الهجرة غير الشرعية.
واشاد كورتس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج بدور خفر السواحل الليبية وانقاذه لحياة 20 الف شخصا كانوا عالقين في البحر المتوسط وإعادتهم الى ليبيا إضافة إلى مساهمته في الحد من تدفق المهاجرين والضحايا الذين تستغلهم عصابات الاتجار بالبشر.
وقال في هذا السياق ان النمسا ستعمل وبالتعاون مع شركائها في الاتحاد الاوروبي على دعم خفر السواحل الليبية بهذا الشأن.
واضاف ان بلاده تدعم الاستقرار في ليبيا وخاصة مناطقها الجنوبية قائلا “لا يمكن ان تبقى ليبيا بلد عبور وتتحمل عبء اللاجئين وتبعات الهجرة غير الشرعية”.
وعن وجود تجاوزات على حقوق اللاجئين وانتهاكات حقوق الانسان في ليبيا حمل المستشار النمساوي “المهربين والمتاجرين بالبشر المسؤولية والمخاطرة بحياة الأبرياء في عرض البحر”.
واشار الى وجود شركات نمساوية تعمل في مختلف المجالات في ليبيا حيث ان هناك فرصا واعدة لتعزيز التعاون الثنائي في المستقبل.
من جانبه طالب السراج بعودة سريعة للبعثة الدبلوماسية النمساوية والشركات النمساوية الى العاصمة طرابلس اضافة الى رفع الحظر عن شركة الخطوط الجوية الليبية والعمل على تنمية التجارة البينية بين البلدين.
واشار السراج الى التحديات الكبيرة التي تواجه بلاده وخاصة على حدودها الجنوبية التي يبلغ طولها أكثر من اربعة آلاف كيلومتر.
وقال ان “المشاكل التي نواجهها على الحدود تحتاج الى تعاون أكثر بين مختلف الفرق والاطراف الدولية” مؤكدا ان “الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا هي حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها”.
وأوضح ان هذه الحكومة تبذل كل ما في وسعها مع جميع الاطراف من اجل وضع الترتيبات الامنية اللازمة بشكل مستقر ودائم.
وذكر ان “البروتوكول الخاص بالطوق الأمني في الجنوب يحتاج الى دعم دولي وتوفير جملة من المقومات الاساسية” مضيفا ان حكومته تسعى الى توفير أكبر قدر من الحماية الممكنة لحقل (الشرارة) النفطي في الجنوب.
وقال ان هناك اتفاقيات قائمة للتعاون بين ليبيا والنمسا في مجالات الصحة والتعليم والطاقة والزراعة لكنها تحتاج الى التفعيل ودخولها حيز التنفيذ.
واضاف ان ليبيا تأمل الاستفادة من الدعم النمساوي في عدة مجالات وخاصة في الطاقة المتجددة والاستثمار متمنيا تحقيق ذلك في وقت قريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.