أهم الأخبارعربي و دولي

التحالف يفرج عن 7 أسرى من الحوثيين نقلوا من الرياض إلى صنعاء

(أ ف ب) – أعلن مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الأربعاء أن التحالف بقيادة السعودية أفرج عن سبعة أسرى من الحوثيين، قام الصليب الأحمر بنقلهم من الرياض إلى صنعاء.

وكتب مكتب غريفيث في تغريدة على تويتر “يرحب المبعوث الخاص بقيام التحالف الذي تقوده السعودية بإطلاق سراح سبعة أسرى من أنصار الله. وقام الصليب الأحمر اليوم بنقل الأسرى المفرج عنهم من الرياض إلى صنعاء”.

وأكد غريفيث أنه “متشجع للغاية بتلك الروح الإيجابية التي يبديها الطرفان، ويأمل في أن يعطي ذلك دفعة للتنفيذ السريع لاتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين”.

ويأتي اطلاق سراح الأسرى غداة اطلاق المتمردين الحوثيين سراح أول أسير لديهم، تطبيقا لاتفاق بهذا الشأن تم التوصل اليه في السويد في ديسمبر الماضي.

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر التي أشرفت على العملية، أن جنديا سعوديا مريضا نقل من صنعاء الى الرياض.

وبثت اللجنة الدولية شريط فيديو يظهر رجلا على نقالة وهو ينقل الى طائرة تابعة للصليب الاحمر.

ويدعى الجندي السعودي موسى العواجي، بحسب ما أعلنت شبكة تلفزيون “المسيرة” التابعة للحوثيين، موضحة ” أن إطلاق سراحه تم من دون أي مقابل كمبادرة إنسانية”.

وفي ختام هذه المحادثات وافق الطرفان على تبادل 15 ألف أسير، وسلموا لوائح باسماء هؤلاء الى وسيط الامم المتحدة.

كما وافقا ايضا على اتفاق لوقف اطلاق النار دخل حيز التنفيذ في الثامن عشر من ديسمبر في مدينة الحديدة، مع أن معارك متفرقة لا تزال تدور فيها. وكان من المفترض أن تجري عملية اعادة انتشار للقوات فيها في السابع من يناير الحالي، الا ان ذلك لم يتم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.