أهم الأخبارعربي و دولي

الاتحاد الاوروبي يكرر رفضه لإعادة التفاوض مع بريطانيا بشان (بريكسيت) جديد

“كونا” — كرر الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء رفضه لإعادة التفاوض مع بريطانيا على اتفاق جديد لخروج الأخيرة من عضوية الاتحاد وذلك بعد يوم من تصويت مجلس العموم البريطاني بالموافقة على إعداد مسودة لاتفاق جديد بعدما رفض الاتفاق الموقع سابقا بين الجانبين.
وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في جلسة عقدها البرلمان الاوروبي لبحث الاتفاق مع بريطانيا على خروجها والمعروف باسم (بريكسيت) “تبقى اتفاقية الانسحاب الأفضل والصفقة الوحيدة الممكنة وهذا ما قاله الاتحاد الأوروبي في نوفمبر وكررناه في ديسمبر كما قلنا ذلك بعد أول تصويت هادف في مجلس العموم البريطاني في يناير وبالتالي فإن النقاش والتصويت في مجلس العموم بالأمس لن يغيرا ذلك”.
وأكد يونكر “أن كلا الجانبين قالا بصوت عال وواضح أنه لا يمكن العودة إلى موضوع الحدود المتفق عليه حول جزيرة أيرلندا ولا تراجع مرة أخرى إلى أوقات داكنة أكثر في الماضي وأنا أصدق الالتزام الشخصي لرئيسة الوزراء (البريطانية) بهذه النقطة”.
وأضاف “لكني أعتقد أيضا أننا بحاجة إلى شبكة أمان ضد هذه المخاطر فليس لدينا حافز ولا رغبة في استخدام شبكة الأمان ولكن في الوقت نفسه لا يمكن لأي شبكة أمان أن تكون آمنة حقا إذا أمكن إزالتها في أي وقت”.
من جانبه قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في موضوع (بريكسيت) ميشال بارنييه إن “التراجع (عن أيرلندا) كما يتجسد في اتفاقية الانسحاب هو نتيجة مفاوضات مكثفة للغاية جرت على مدار عامين من جانبنا مع المملكة المتحدة وليس ضدها على الاطلاق”.
ورأى بارنييه “ان الدعم هو جزء من اتفاقية الانسحاب ولن تتم إعادة التفاوض بشأن هذه الاتفاقية لذلك من الصعب أن أقبل بأن بعض أعضاء البرلمان البريطاني ينخرطون الآن في لعبة إلقاء اللوم”.
وكان مجلس العموم البريطاني صوت أمس الثلاثاء لصالح إدخال تعديل على مسودة اتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي يقضي بإزالة آلية التجارة والجمارك في الحدود الايرلندية واستبدالها باجراءات اخرى سيتم التفاوض بشأنها مع بروكسل وقد وافق 317 نائبا على التعديل أغلبهم من المحافظين ونواب الحزب الديمقراطي الوحدوي الايرلندي الموالي للحكومة بينما صوت ضد التعديل حزب العمال المعارض ونواب الحزب الوطني الاسكتلندي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.