أهم الأخبارعربي و دولي

ريندرز : الاتحاد الاوروبي يبحث مع الولايات المتحدة برنامج إيران للصواريخ الباليستية

“كونا” — قال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز اليوم الخميس ان الاتحاد الاوروبي يبحث مع الولايات المتحدة برنامج طهران للصواريخ الباليستية والتأثير الايراني على سلسلة من الصراعات في الشرق الاوسط مثل اليمن والعراق وسوريا.
واكد ريندرز للصحفيين قبيل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد في العاصمة الرومانية بوخارست الدعم البلجيكي للاتفاق النوي الايراني مبينا “اننا نريد معرفة كيفية تطبيقه لاننا نرغب ذلك بالفعل”.
واضاف “اننا نعمل حاليا على خطة تسمح للشركات الاوروبية بالاستمرار بالتعامل التجاري في ايران” وذلك لجعل القرار النهائي يعود للشركات الاوروبية.
واعرب الوزير البلجيكي عن سعادته نحو اتفاق ثلاث دول من الاتحاد الاوروبي وهي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا على انشاء هيئة خاصة بالتجارة مع ايران باعتبار ان الهيئة تمثل الالتزامات الدولية للاتحاد وفقا للاتفاق النووي الموقع عام 2015.
واوضح ان مباحثات اجتماع وزراء خارجية الاتحاد ستتمحور حول فنزويلا واهمية دعوة مجلس الامن الى اجراء انتخابات نزيهة من اجل انهاء العنف وتقديم المساعدات الانسانية.
وتعيش فنزويلا أزمة سياسية حادة وسط تشديد الضغوط الدولية على الرئيس الحالي نيكولاس مادورو لتنظيم انتخابات مبكرة بالتزامن مع إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.
بدورها قالت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل في تصريح صحفي مماثل “شهدنا خلال العام الماضي مستثمرين جديين خاصة من ايطاليا وفرنسا سحبوا سريعا استثمارات كبيرة (من ايران في مقابل) دخول شركات صينية بدلا منهم.” وأوضحت ان “الوضع في الوقت الراهن هو أن الشركات الأوروبية ذات التوقعات العالية والحضور الكبير في إيران خاصة في صناعة السيارات وتحديث صناعة الطاقة تغادر فيما تأتي الشركات الصينية”.
من جهة اخرى قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني للصحفيين قبيل الاجتماع انه سيتم الاعلان الرسمي بشأن “نظام الدفع الخاص بايران” من قبل وزراء خارجية فرنسا والمانيا وبريطانيا في وقت لاحق اليوم.
واضافت ان ذلك “سيرحب ويدعم بقوة انشاء الهيئة الخاصة” التي تم اتخاذ قرار انشائها في سبتمبر الماضي.
واكدت المسؤولة الاوروبية دعم الاتحاد الكامل لتطبيق الاتفاق النووي الايراني لافتة الى ان مباحثات الاجتماع ايضا ستركز أيضا على تطورات الاوضاع في سوريا وفنزويلا.
يذكر ان رومانيا تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي حاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.