أهم الأخبارعربي و دولي

السيسي يؤكد الحرص على تطبيق أعلى معايير الأمن النووي الدولية بمشروع (الضبعة)

“كونا” — أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حرص بلاده على تطبيق أعلى المعايير الدولية في مجال الأمان والأمن النووي في اطار مشروعها لانشاء (محطة الضبعة النووية) لتوليد الكهرباء شمال غرب البلاد.

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي اليوم الاحد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو.
وأعرب الرئيس السيسي في هذا السياق عن تطلع مصر للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للاستفادة من خبراتها في مجال تدريب وتأهيل الكوادر بما يدعم عملية تشغيل وصيانة المحطة النووية.

وأشار الى مساعي مصر للتوجه نحو الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لخدمة أهدافها التنموية من خلال انشاء المحطة النووية بمنطقة (الضبعة).
وأكد اهتمام مصر بتعزيز علاقات التعاون “الراسخة” مع الوكالة “طبقا للالتزامات القانونية القائمة بين الطرفين خاصة على صعيد التعاون الفني وتطبيق نظام الضمانات الشاملة للوكالة”.

كما أعرب الرئيس السيسي عن تطلع مصر لقيام الوكالة الدولية ببذل مزيد من الجهد لدعم مساعي انشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط “بما يسهم في تعزيز استقرار وأمن المنطقة”.

واكد كذلك اهمية الاخذ في الاعتبار “الدور المصري المحوري لتنسيق التحرك العربي بهذا الصدد”.

واشاد بجهود أمانو لتفعيل الدور “الهام” للوكالة الدولية للطاقة الذرية “لا سيما في اطار العمل على ضمان سلمية استخدام العلوم والتكنولوجيا النووية على مستوى العالم ودعم مساعي نشر السلام والأمن الدوليين وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030”.

واشار البيان الى ان امانو استعرض من جانبه آخر التطورات الخاصة بعمل الوكالة وسبل تعزيز التعاون مع مصر لدعم القدرات الفنية في المجالات ذات الصلة “خاصة في ضوء الطموح المصري في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية”.

كما اشاد امانو بالدور المصري “الفاعل” على الساحتين الاقليمية والدولية في مجال منع الانتشار النووي والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية على حد سواء وكذلك في اطار عملية صنع القرار بالوكالة الدولية للطاقة الذرية “كاحدى الدول المؤسسة لها”.

وأعرب عن اهتمامه بتعظيم التشاور والتنسيق مع مصر للترويج لجهود وأنشطة الوكالة في أفريقيا “لا سيما في ظل الرئاسة المصرية المرتقبة للاتحاد الأفريقي خلال العام الجاري 2019″.

واشاد كذلك ب”الانجازات” التي تحققت مؤخرا في قطاع الطاقة في مصر تحت قيادة الرئيس السيسي “الأمر الذي من شأنه أن يرتقي بمصر الى مستويات وآفاق أرحب في مسيرة التنمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.