أهم الأخبارعربي و دولي

اجتماع بروكسل يؤكد الالتزام العربي الاوروبي بارساء الامن والاستقرار الاقليمي والدولي

“كونا” — اكدت الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي في ختام اعمال الدورة الخامسة للاجتماع الوزاري العربي – الاوروبي المشترك اليوم الاثنين الالتزام التام بتعزيز تعاونهما الثنائي من اجل ارساء الامن والاستقرار الاقليمي والدولي.

وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في المؤتمر الصحفي الختامي ان الاجتماع كان “جيدا وصريحا وبناء” مضيفة ان الجانبين توافقا حول 95 في المئة من مجمل القضايا المطروحة للنقاش.

واشارت موغيريني الى تطابق موقفي الاتحاد الاوروبي والجامعة حول ابرز الازمات الاقليمية الراهنة كايجاد حل سياسي للازمة في سوريا وتمسكهما بحل الدولتين في عملية السلام بالشرق الاوسط على ان تكون القدس عاصمة مشتركة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

واضافت ان الطرفين اكدا كذلك خلال الاجتماع ضرورة الاسراع بايجاد حل للحرب في اليمن والصراع في ليبيا.
وذكرت ان الاجتماع بحث ايضا في كيفية اعطاء دفعة لعلاقات التعاون بين الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية قبيل القمة العربية – الأوروبية الأولى المقررة في مصر في ال24 من فبراير الجاري.

واوضحت ان الوزراء ركزوا خلال اجتماعهم على التحديات الاقليمية والدولية التي تواجه الطرفين ومنها الارهاب والتغير المناخي وقضية الهجرة واوضاع حقوق الانسان في العالم.
من جانبه قال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للجامعة العربية في المؤتمر الصحفي المشترك ان الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها الازمات التي تعصف بالشرق الاوسط والقضية الفلسطينية.

من جهته ذكر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في المؤتمر الصحفي ان المجتمعين تعهدوا خلال الاجتماع بالقيام بجهود اضافية لضمان تطبيق قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن ومختلف المبادرات ذات الصلة وعلى وجه الخصوص المبادرة العربية للسلام في الشرق الاوسط.

وفي الشان السوري استبعد ابو الغيط عود سوريا الى الجامعة العربية في الوقت الحالي عازيا ذلك الى عدم وجود “توافق” بين الدول العربية حول هذه القضية.

وتشارك الكويت في الاجتماع الوزاري بوفد يرأسه الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ويضم كلا من مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ومساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير فهد العوضي ومندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد البكر وعددا من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.