أهم الأخبارعربي و دولي

ايران ترفض “المخاوف” الاوروبية حيال برنامجها الصاروخي ودورها الاقليمي

(كونا) – رفضت ايران اليوم الثلاثاء مخاوف دول الاتحاد الاوروبي بشأن برنامج صواريخها الباليستية بعيدة المدى ودورها على الصعيد الاقليمي والدولي مجددة في الوقت نفسه ترحيبها بالآلية المالية الاوروبية للتعاون معها.

واعربت وزارة الخارجية الايرانية في بيان عن دهشتها واستغرابها لطرح مثل هذه “الاتهامات التي لا اساس لها” والتي “تصب في مصلحة” من يرغب بتوتير العلاقات الايرانية الاوروبية.

واضافت ان الانشطة الصاروخية الايرانية ذات طابع دفاعي ولا سبيل لطرحها في اية مفاوضات مع الدول الاخرى داعية الدول الاوروبية “بانتهاج رؤية متسمة بالواقعية” حيال احداث المنطقة وقضاياها منها دور طهران في مكافحة الجماعات الارهابية.

وندد البيان “بإستغلال” قضية حقوق الانسان وتوظيفها كوسيلة سياسية ضد الدول المستقلة معربة عن قلقها حيال المواقف المتخذة بشأن وضع حقوق الانسان في ايران دون الاخذ بعين الاعتبار التزامها بمعايير حقوق الانسان.

من جهة اخرى رحبت ايران “بالنقاط الايجابية” الواردة في بيان الاتحاد الاوروبي بشأن الآلية المالية التجارية مع ايران واصفة هذه الآلية بأنها خطوة الى الامام لتعزيز العلاقات بين الطرفين وتحسين الظروف الاقتصادية لإيران.

ودعت الخارجية الايرانية في بيانها الدول الاوروبية الى تنفيذ جميع “التزاماتها” مؤكدة ضرورة التعامل “البناء” القائم على المصالح والاحترام المتبادل بين الجانبين.

وكانت دول الاتحاد الاوروبي اصدرت امس الاثنين بيانا مشتركا من العاصمة البلجيكية بروكسل صادقت من خلاله على آلية مالية خاصة بالتعاون مع ايران لكنها دانت برنامج طهران للصواريخ بعيدة المدى ودعتها الى الاحجام عن الانشطة التي “تزعزع الاستقرار في المنطقة” اذ لن تتهاون اوروبا مع “مخططات اغتيال ايرانية على اراضيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.