أهم الأخبارعربي و دولي

“المؤسسة الدولية الإسلامية” تمول واردات تونس من الكهرباء والغاز

“كونا” — وقع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي زياد العذاري والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سنبل اليوم الثلاثاء اتفاقية ضمان وتمويل بقيمة 154 مليون دولار ستخصص لتمويل واردات الشركة التونسية للكهرباء والغاز من الغاز الطبيعي.

ونقلت وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسية في بيان عن العذاري تأكيده في هذه المناسبة على أهمية التمويل الذي سيساعد على تأمين حاجيات الشركة التونسية للكهرباء والغاز من الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء وكذلك الاستهلاك المنزلي بما يستجيب للمتطلبات الضرورية من الطاقة.

كما اعرب العذاري عن ارتياحه إزاء التعاون القائم مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التي تعتبر من أبرز شركاء تونس في تمويل عمليات استيرادها للمواد الاستراتيجية لصالح عدد من المؤسسات التونسية الناشطة في قطاعات حيوية ومنها النفط الخام والموارد البترولية والفولاذ.

من جهته شدد وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسي سليم الفرياني الذي حضر حفل توقيع الاتفاقية على أهمية الشراكة القائمة بين تونس والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ودورها في مساندة عدد من المؤسسات العمومية عبر الاستجابة لتمويل حاجياتها من المواد الأولية الإستراتيجية.

بدوره أكد سنبل “متانة” التعاون المالي القائم بين الجانبين واستعداد مؤسسته لمواصلة دعم تونس لتوفير احتياجاتها التمويلية لتأمين وارداتها من المواد الإستراتيجية وكذلك الاستفادة من برامج المؤسسة الخاصة بدعم التجارة الخارجية سواء لفائدة القطاع العام أو القطاع الخاص أو في إطار برامجها المستقبلية الخاصة بدفع التجارة العربية والإفريقية.

وتندرج الاتفاقية الموقعة اليوم ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بمناسبة انعقاد الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بتونس في أبريل 2018 والمتعلقة بتمويل حاجيات المؤسسات الوطنية من السلع الاستراتيجية للفترة (2018 – 2020) بمبلغ يناهز 5ر1 مليار دولار.

ومن المنتظر ان يستفيد من الاتفاقية عدد من المؤسسات التونسية ومنها الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة التونسية لصناعة الحديد والشركة التونسية لصناعات التكرير والصيدلية المركزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.