أهم الأخبارعربي و دولي

رئيس المجلس الأوروبي يهاجم مؤيدي (بريكسيت) دون خطة

“كونا” — هاجم رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك اليوم الأربعاء مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) من دون اتفاق مجددا رفضه لاعادة التفاوض بشأن اتفاق بريكسيت.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده تاسك مع رئيس الوزراء الايرلندي ليو فرادكار وانتقد فيه بنبرة شديدة مؤيدي (بريكسيت) دون اية خطة مبدئية وتساءل عن “كيفية الانسحاب بأمان”.

وأضاف “انه لم يتبق سوى 50 يوما على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والذي جاء بعد قرار السلطات البريطانية ورغبتها.. وأعلم أنه لا يزال ثمة عدد كبير جدا من الأشخاص سواء في المملكة المتحدة أو في أيرلندا وفي القارة الأوروبية يتمنون عكس ذلك”.

وأكد في هذا الصدد أن مهمة الاتحاد الأوروبي هي منع حدوث سيناريو الخروج دون اتفاق مشددا على أن “اتفاقية الانسحاب ليست مطروحة لإعادة التفاوض”.
كما اعرب تاسك عن امله بأن تخرج رئيسة الوزراء البريطانية بمقترح واقعي حول كيفية إنهاء هذا المأزق في أعقاب التصويت الأخير في مجلس العموم “.
وشدد على أن الأولوية القصوى بالنسبة إلينا تظل قضية الحدود في الجزيرة الايرلندية.

من جانبه قال فارداكار إنه عقد اجتماعا إيجابيا مع تاسك معربا عن انفتاحه على المفاوضات مع المملكة المتحدة حول قضية الحدود”.
فيما أشار رئيس الوزراء الايرلندي في الوقت نفسه إلى أن اتفاق (بريكسيت) الحالي “هو أفضل صفقة ممكنة” معربا عن أمله في أن يتم التصديق على اتفاقية (بريكسيت) من قبل البرلمانين الأوروبي والبريطاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.