أهم الأخبارعربي و دولي

بومبيو يطمئن الحلفاء إزاء التزامات أمريكا في سوريا والعراق

(رويترز) – أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للحلفاء يوم الأربعاء أن انسحاب قوات بلاده من سوريا ”ليس نهاية معركة أمريكا“ وطالبهم بتجديد الالتزام بهدف إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية.

وفي حديث ألقاه في وزارة الخارجية الأمريكية أمام وزراء للخارجية ومسؤولين كبار من 79 دولة تعمل مع الولايات المتحدة في محاربة التنظيم المتشدد في سوريا والعراق، قال بومبيو إن الدولة الإسلامية لا تزال تمثل تهديدا.

وأضاف في كلمة افتتاحية ”انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ليس نهاية معركة أمريكا. سنواصل خوض المعركة إلى جانبكم… سحب القوات تغيير تكتيكي في الأساس وليس تغييرا في المهمة. إنه يمثل ببساطة مرحلة جديدة في معركة قديمة“.

وتابع قائلا ”مهمتنا راسخة، لكننا بحاجة إلى دعمكم لإنجازها، تماما مثلما فعلنا في الشهور والسنوات الماضية… ولبلوغ تلك الغاية، نطلب أن يبحث شركاؤنا في التحالف بجدية وعلى وجه السرعة الطلبات التي ستمكننا من مواصلة جهودنا“.

وأضاف ”تلك الطلبات ستأتي قريبا جدا على الأرجح“، دون أن يذكر تفاصيل.

وحذر جنرال أمريكي كبير يوم الثلاثاء من أن تنظيم الدولة الإسلامية سيشكل تهديدا دائما بعد الانسحاب الأمريكي المزمع من سوريا. وقال الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية إن التنظيم المتشدد ما زال يحتفظ بقادة ومقاتلين ووسطاء وموارد، مما سيعزز قدرته على مواصلة القتال.

وقال فوتيل، الذي يشرف على القوات في الشرق الأوسط وكذلك أفغانستان، في جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ”يتعين علينا مواصلة الضغط على هذه الشبكة… فهي لديها القدرة على العودة إن لم نفعل“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.