أهم الأخبارعربي و دولي

البرلمان العربي: حان الوقت لرفع السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”

“كونا” — أكد رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي اليوم الأحد أنه حان الوقت لرفع اسم السودان من قائمة (الدول الراعية للارهاب) ورفع المعاناة عن حكومته وشعبه “حتى يستطيع تطوير اقتصاده وبناء شراكات وتبادلات تجارية مع الدول العربية والأجنبية.” جاء ذلك في كلمة أمام جلسة استماع مشتركة للبرلمان العربي مع رؤساء البرلمانات العربية لبحث موضوع رفع السودان من اللائحة الامريكية للدول الراعية للارهاب عقدت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.
وأشار السلمي الى معاناة السودان طيلة 26 عاما من آثار سلبية أدت الى تحديات وصعوبات “بالغة التأثير” على المستويين الحكومي والشعبي لاسيما في الجانب الاقتصادي والتنموي.
واكد مسؤولية البرلمان تجاه الشعب العربي وقضاياه الهامة والاستراتيجية مشيرا الى خطة العمل التي اعتمدها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة ال29 (قمة القدس) لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وكلف البرلمان بتنفيذ بنودها.
وافاد بأن البرلمان العربي أعد مذكرة قانونية بالتعاون والتنسيق مع المجلس الوطني ووزارة الخارجية بالسودان تضمنت كافة جوانب الموضوع التي خلصت الى أن السودان نفذ كامل خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة.
وأشار الى أن الاتفاق تضمن “مكافحة الارهاب واحلال السلام في دولة جنوب السودان وتعزيز حقوق الانسان وتقديم المساعدات الانسانية ومعالجة الأوضاع في مناطق النزاعات والمناطق المحتاجة في السودان” لافتا الى أن المذكرة تضمنت اشادات عربية واقليمية ودولية بما حققه السودان من تقدم في هذه المجالات.
واشار السلمي الى الجهود العربية والاقليمية والدولية والمبادرات “المشهودة” التي بذلها السودان في مجال مكافحة الارهاب ورعاية السلام من خلال المشاركة الفاعلة في التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن والتحالف الاسلامي العسكري لمحاربة الارهاب.
كما أشار الى انضمام السودان لكيان الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن مع ست دول عربية أخرى بهدف تحقيق السلام والأمن في المنطقة والعالم اضافة الى دوره في ايصال المساعدات الانسانية للمحتاجين في مناطق النزاعات ورعايته حوارات السلام في القارة الافريقية.
وشدد على دور السودان في اقرار السلام في دولة جنوب السودان الى جانب الاصلاحات الداخلية والحوار الوطني “الذي استوعب كافة أطياف المجتمع السوداني” والجهود الواضحة بشأن محاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر مضيفا ” وكلها مبادرات وجهود ايجابية نتطلع الى الاستناد اليها لدعم ومساندة المطلب العادل للسودان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.