أهم الأخبارعربي و دولي

رئيسا مصر والعراق يؤكدان ضرورة مواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة

“كونا” — اكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره العراقي برهم صالح اليوم الاحد ضرورة تكثيف التنسيق بين الجانبين لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة وبما يحقق آمال شعوبها في العيش في سلام واستقرار.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيسين على هامش أعمال القمة العربية الاوروبية الاولى بمدينة شرم الشيخ تبادلا فيه وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
واكد الرئيس السيسي بحسب البيان حرص مصر على الدفع بأطر التعاون الثنائي مع العراق الشقيق نحو آفاق جديدة ومتنوعة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وفقا لاحتياجات الشعب العراقي خاصة ما يتعلق بجهود اعادة إعمار العراق.
كما اكد ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق والتي تتمحور أبرزها حول دعم وحدة العراق وسيادته على أراضيه كافة.
وشدد على ثقة مصر في قدرة المؤسسات الوطنية العراقية على تجاوز العقبات كافة وتشكيل حكومة تمثل جميع أطياف الشعب العراقي وتعكس هويته الوطنية بما يسهم في تركيز الجهود على تحسين ظروفه المعيشية ويحافظ على أمن واستقرار العراق للحيلولة دون عودة ظهور التنظيمات الارهابية.
من جانبه أشاد الرئيس صالح وفق البيان بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين وتقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على جميع الأصعدة.
واكد حرص العراق على تعزيز أطر التعاون الثنائي الراسخة مع مصر واستطلاع آليات دفعها الى آفاق أرحب والاستفادة من الكفاءات المصرية في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.
وثمن صالح الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الحالية بالمنطقة معتبرا ذلك “نموذجا يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.