أهم الأخبارعربي و دولي

رئيس الهلال الأحمر الأردني يشيد بحرص الكويت على دعم المشاريع الإنسانية

“كونا” — أشاد رئيس الهلال الأحمر الأردني الدكتور محمد الحديد اليوم السبت بحرص الكويت على دعم المشاريع الإنسانية في المنطقة والعالم.
جاء ذلك في كلمة للحديد ألقاها لدى استقباله رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له في مقر الهلال الأحمر الأردني بالعاصمة عمان.
وقال الحديد إن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أرسى منذ توليه سدة الحكم “دعائم دبلوماسية العمل الإنساني حتى أضحى ركيزة من الركائز الأساسية للسياسة الخارجية الكويتية”.
وأضاف أن مبادرة الأمم المتحدة بتسمية سموه (قائدا للعمل الإنساني) واختيار الكويت (مركزا للعمل الإنساني) ما هي الا تتويج لهذه الثوابت والمبادئ الإنسانية الرائدة التي انتهجتها الكويت.
وثمن الجهود الكويتية في المحافل الدولية لا سيما خلال عضويتها الحالية في مجلس الأمن الدولي حيث برز الجانب الإنساني المعهود والموجه بشكل رئيس نحو قضايا المنطقة خصوصا في اليمن عبر إيفائها بتعهداتها المالية بقيمة 250 مليون دولار وسوريا عبر مشاركتها بصياغة قرار (2401) لوقف إطلاق في الاراضي السورية كافة لمدة 30 يوما للسماح بتسيير المساعدات الإنسانية.
وذكر أن الكويت باستضافتها لمؤتمرات المانحين والمشاركة بها بشكل فاعل والخروج بالتزامات بالمليارات “أسهمت كثيرا في تخفيف المعاناة الإنسانية عن اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم بالمنطقة”.
وثمن في هذا الاطار ايضا الجهود الكويتية غير الرسمية من خلال جمعيات النفع العام والهيئات الخيرية وفي مقدمتها الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الكويتية وجمعية الهلال الأحمر الكويتية حيث أطلقت حملات واسعة للاغاثة وتوزيع المساعدات على اللاجئين والنازحين من أبناء الشعب السوري.
وأشاد بالدعم الانساني الكويتي الممتد لمختلف اقطار المنطقة ومنه العمليات الاغاثية للاجئين العراقيين والفلسطينيين.
وفي احصائية موجزة للاعمال الانسانية التي شرعت جمعية الهلال الاحمر الكويتية بتنفيذها للاجئين السوريين في الاردن بالتعاون مع الهلال الاحمر الاردني بلغ عدد اللاجئين المستفيدين من مشاريع الجمعية في الأردن 217 الفا و673 لاجئا بواقع 43330 لاجئا استفادوا من (مشروع الخبز) وتم تقديم الرعاية الصحية الى 13103 لاجئين فيما بلغ عدد المستفيدين من المساعدات الاغاثية 82200 لاجئ.
وبلغ عدد المستفيدين من مشاريع إفطار الصائم 61800 لاجئ ومن مشروع ختان الأطفال 4240 طفلا في حين بلغ عدد المستفيدين من المشاريع التعليمية 3000 طالب.
كما قدمت جمعية الهلال الأحمر الكويتية للاجئين السوريين سيارتي اسعاف وخمسة أجهزة (حاضنات) للأطفال للخدج.
وشارك الوفد البرلماني برئاسة الغانم وحضور سفير الكويت لدى الاردن عزيز الديحاني وامين عام جمعية الهلال الاحمر الكويتية مها البرجس في توزيع مساعدات الجمعية على الاسر الفلسطينية اللاجئة في الاردن وهدايا على الاطفال بالتعاون مع الهلال الاحمر الاردني.
كما قام الوفد البرلماني بافتتاح عيادة (الهلال الاحمر الكويتي) لمعالجة اللاجئين السوريين وقام بزيارة تفقدية على مرافق الهلال الاحمر الاردني منها مركز التدريب المهني.
ويضم الوفد البرلماني الى جانب الغانم كلا من النواب راكان النصف والدكتور عودة الرويعي ومحمد الدلال والدكتور خليل أبل وعلي الدقباسي والحميدي السبيعي وامين عام مجلس الامة علام الكندري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.