أهم الأخبارعربي و دولي

جدول مزدحم باجتماع وزراء الخارجية العرب

“د ب أ”… بحث وزراء الخارجية العرب غداً الأربعاء، في اجتماع بمقر الجامعة العربية بالقاهرة برئاسة الصومال عدداً من الأزمات العربية في ليبيا واليمن وسوريا، إضافة للتحضير لقمة تونس المقرر انعقادها في الـ30 من الشهر الجاري.
ويناقش الاجتماع العربي الوزاري في دورته 151 عدداً من القضايا في مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي-الإسرائيلي، ويشتمل هذا البند على عدد من الموضوعات منها متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة، والأمن المائي العربي، وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، والجولان العربي السوري المحتل.
ويتضمن جدول الأعمال موضوعات حول التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا، وتطورات الوضع في ليبيا، وتطورات الوضع في اليمن، ودعم السلام والتنمية في السودان، ودعم الصومال، ودعم جمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي-الأريتري.
ويشتمل مشروع جدول الأعمال على عدد من البنود منها احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، إضافة إلى مقترح سعودي بدمج القمتين العربية والعربية التنموية في قمة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.