أهم الأخبارعربي و دولي

محاكم الطوارئ في السودان تدين 200 شخص بالعاصمة الخرطوم

(كونا) – كشفت النيابة العامة للطوارئ في السودان اليوم الاحد عن إدانة 200 شخص في جرائم متعلقة بالشغب والتجمعات غير المشروعة على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد مؤخرا وحكمت عليهم بالسجن والغرامة.

ونقل (المركز السوداني للخدمات الصحفية) المقرب من الحكومة عن مصدر في النيابة العامة للطوارئ قوله إن محكمة الطوارئ في أم درمان دانت 46 متهما بالشغب وحكمت عليهم بالسجن والغرامة كما أصدرت حكما بالجلد والغرامة على ثمانية متهمين بجرائم شغب وتجمعات فيما دانت 20 متهما بعقوبات مختلفة وحكمت عليهم بالسجن والغرامة كاشفة عن فتح بلاغات في مواجهة سبعة متهمين بالشغب بنيابة القسم الأوسط في الخرطوم.

في الاثناء تجددت الاحتجاجات بعدة أحياء في العاصمة السودانية الخرطوم متحدية اعلان الطوارئ فيما تصدت لها السلطات الامنية وأوقفت العشرات من بينهم نائب رئيس حزب الامة القومي المعارض مريم الصادق المهدي وحكمت عليها بالسجن لمدة أسبوع وبغرامة مالية قيمتها ألفا جنيه سوداني (13 دولارا أمريكيا).

في نفس السياق تدفع اللجنة الطارئة لدراسة المرسوم الجمهوري الخاص بإعلان حالة الطوارئ والتدابير الصادرة بموجبه غدا الإثنين بتقريرها الى الهيئة التشريعية القومية (المجلس الوطني مجلس الولايات).

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن في 22 من شهر فبراير الماضي حالة الطوارئ في البلاد لعام واحد وحل الحكومة المركزية واستبدل جميع حكام الولايات بمسؤولين عسكريين وأمنيين كما دعا البرلمان الى تأجيل التعديلات الدستورية التي كان من شأنها أن تسمح له بخوض انتخابات الرئاسة لفترة جديدة.

كما تضمنت قراراته توسيع صلاحيات الشرطة ومنع التجمعات العامة بدون تصريح فيما انتقد (تجمع المهنيين) وحلفاؤه من قوى المعارضة قرار الطوارئ واعتبروه محاولة لقمع التظاهرات داعين السودانيين لمواصلة الحراك الى حين سقوط النظام.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات في 19 ديسمبر 2018 أعلنت السلطات السودانية مقتل 33 شخصا واعتقال أكثر 800 آخرين فيما تقول المعارضة ان عدد من قتلوا في الاحتجاجات يتجاوز ال50 اضافة إلى اعتقال اكثر من الف متظاهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.