أهم الأخبارعربي و دولي

الدكتور الكويتي خالد السبتي يطور جهازا طبيا خاصا بالعيون

“كونا” — قام جراح طب وشبكية العين الدكتور الكويتي خالد السبتي بتطوير جهاز طبي خاص بالعيون يضاف للمنظومة الصحية بالعالم “ويمكن اعتباره جديدا” على حد قول الدكتور السبتي.

وقال الدكتور السبتي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء ان بداية الفكرة كانت استحداث جهاز ثم تصنيعه وتطويره مبينا ان الجهاز الذي طوره جرب على أعين صناعية وأثبت جدارته.

وذكر أنه عرض هذا الجهاز في مؤتمر الابداع في الولايات المتحدة الأمريكية الذي شارك فيه كأول طبيب كويتي وخليجي منذ اطلاقه في عام 1976 وحاز اعجاب نخبة من الأطباء المشاركين من أمريكا واوروبا واليابان وعدة دول أخرى الأمر الذي دعاهم الى طلب عينة من الجهاز وارسالها لهم لتجربته والتعرف على كفاءته.

وأعرب عن اعتزازه بتمثيل الكويت بهذا المؤتمر العالمي قائلا انه “لشرف كبير لي أن أشارك في هذا المؤتمر وهذا ما يدعو للفخر لأن الكويت من الدول التي حازت النجاح الكبير الذي قد يغير مجرى جراحة الشبكية في المستقبل”.

وأكد أن الكويت لديها كثير من الابناء المبدعين “ومن الضروري جدا ان تضع نفسها على خريطة العالم ولا سيما من خلال الأطباء المتميزين الذين سيساهمون بشكل كبير بتطوير جراحة الشبكية في المستقبل”.

وذكر أن جميع المشاركين في المؤتمر مبدعون من حول العالم مشيرا الى ان هذا المؤتمر خاص بالشبكية ويتم دعوة الأطباء المتميزين إليه كل ثلاث سنوات.

وذكر أن المؤتمر فرصة للاطباء المبدعين لتطوير جراحة الشبكية عن طريق أفكار يتم ترجمتها على شكل طريقة أو اجهزة تساهم مساهمة كبيرة في احداث نقلة نوعية لجراحة الشبكية وعرضها في المؤتمر ثم اعتمادها من قبل الجراحين المختصين حول العالم.

واضاف أن المؤتمر شهد حضور نحو 150 جراح شبكية وجميعهم يسعون الى تقديم الأفضل عن طريق أبحاثهم ودراستهم للمساهمة في تطوير الشبكية في المستقبل حيث يتم مناقشة كل مشروع يدرج.

وذكر أن هذا المؤتمر مختلف عن بقية المؤتمرات العالمية ولاسيما أن الذي اطلق المؤتمر هو نفسه مؤسس جراحة الشبكية الحديثة الدكتور روبرت ماكيمر وذلك منذ عام 1976.

وعقد المؤتمر بمنطقة فيل كوليرادو الأمريكية خلال الفترة من 9 حتى 12 فبراير الماضي وكانت محاضرة الدكتور خالد السبتي في 9 فبراير.

يذكر أن الدكتور السبتي حاصل على البورد الكندي والزمالة الكندية في طب وجراحة الشبكية منذ عام 2000 وكان يشغل رئيس وحدة الشبكية في مستشفى البحر لمدة 8 سنوات وأجرى العديد من العمليات المعقدة والصعبة يزيد عددها على 5000 عملية جراحية للشبكية فقط اضافة الى عمليات اخرى داخل وخارج الكويت كما سجل براءتي اختراع والثالثة قيد الدراسة وهي التي قدمها في مؤتمر الابداع الاميركي الأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.