أهم الأخباربرلمانيات

الشاهين: 18 نائبا يطلبون جلسة خاصة لمناقشة قضية التوظيف

قال النائب اسامه الشاهين أن عدد النواب الموقعين على طلب تخصيص جلسة خاصة لمناقشة قضية التوظيف بلغ ١٨ ، مشيرا إلى أن المجلس سينظر في الطلب خلال جلسة الغد.

وأكد الشاهين في تصريح في المركز الاعلامي لمجلس الأمة ضرورة التنسيق مع الحكومة وبقية النواب ولجنة التنمية البشرية للخروج بتوصيات عملية وألا تقتصر المناقشة على مجرد فضفضة وكلام عابر.

وأوضح الشاهين أن عددا من المواطنين والنقابات تفاعلوا مع الطلب وزودوه بالعديد من الملاحظات والمقترحات سيتم رفعها في مسودة التوصيات بعد المناقشة.

واعتبر الشاهين ان معاناة المواطنين في أزمة التوظيف لها أكثر من جانب اولها نسبة المواطنين والوافدين العاملين في القطاعين العام والخاص، وعدم ملاءمة مخرجات التعليم لاحتياجات سوق العمل، إضافة إلى نقص الوظائف مقارنة بعدد طلبات التوظيف المقدمة .

وضرب الشاهين مثالا بأن هناك هيئة تقدم لها ٩ آلاف طلب توظيف بينما فيها ١١٠ درجات وظيفية بالإضافة الى هيئة مالية تقدم لها ٧٦٥ طلبا بينما الدرجات المتاحة ٢٨ درجة وظيفية فقط .

وأشار إلى ان هناك خللا واضحا في التوظيف الحكومي حيث يوجد ٨٢٥ صيدليا وافدا و٥٩٩ اداريا غير كويتي و٢٥ ألف ممرض وممرضة وافدين في وزارة الصحة ويوجد أيضا٣٢٠٠ مؤذن وامام وخطيب غير كويتي في وزاره الاوقاف و١٣٤٦ وظيفة تربوية مساندة من أخصائيين نفسيين واجتماعيين وأمناء مكتبات ومسؤولي تقنيات تربوية في وزارة التربية مؤكدا أن هذه الآلاف من الوظائف من الممكن ان يشغلها مواطنون.

وطالب الشاهين الحكومة بأن تعالج بجدية هذا الملف وان تربط التعليم باحتياجات سوق العمل الفعلية متمنيا ان يكون هذا الطلب هو بداية لحل هذه الازمة الخانقة وتخفيف معاناة الوطن والمواطنين منها .

واعتبر ان هناك تخبطا في سياسات الحكومة حيث يوجد بطء في توظيف الكويتيين في القطاع الخاص أيضا كما أن الدعم الحكومي لأصحاب التراخيص المنزلية “متناهية الصغر” لم يصرف حتى الآن.

واستغرب الشاهين عدم تقديم كادر للعاملين في هيئة القوى العاملة بعد دمج برنامج إعادة الهيكلة بها ولَم تنفذ وعودها للنواب ولموظفي الهيئة بهذا الشأن حتى الآن .

من جانب آخر أكد الشاهين انه سيلبي دعوة اتحاد عمال البترول والصناعات البتروكيماوية لحضور وقفتهم التضامنية مساء اليوم في مقر الاتحاد بالأحمدي من اجل دعم مطالب خريجي هندسة البترول وجميع المطالَب العمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.