أهم الأخباربرلمانيات

“التشريعية” توافق على مقترح بتعديل مرسوم إنشاء مؤسسة البترول المقدم من نائب رئيس مجلس الأمة

وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في اجتماعها أمس على الاقتراح بقانون المقدم من نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري بتعديل المرسوم بقانون بإنشاء مؤسسة البترول وإحالته إلى اللجنة المختصة.

ويأتي الاقتراح حرصاً على تدقيق بعض الأحكام وملاءمتها مع التوجهات المعتمدة لترسيخ مبادئ الحوكمة وفعالية إدارة المؤسسات العامة ومنع تضارب المصالح.

ويضع القواعد التي من شأنها إرساء المبادئ الأساسية بتوريد جميع الأرباح المحققة للمؤسسة إلى الخزانة العامة للدولة من أجل تعزيز موارد الخزانة العامة، فضلاً عن تحديد مدة التعيين في منصب مجلس الإدارة في أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

ويهدف الاقتراح كذلك إلى الفصل بين مهمة الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة بإسناد رئاسة الجهاز الإداري لرئيس تنفيذي من خارج مجلس الإدارة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، يعينه مجلس الإدارة بناء على اقتراح من الرئيس (وزير النفط) ويكون مسؤولا أمام المجلس عن تنفيذ القرارات والسياسات العامة التي تصدر عنه.

ويحظر الاقتراح على أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والأعضاء المنتدبين للمؤسسة، أن يكون لأي منهم مصلحة شخصية مباشرة أو غير مباشرة أو أي نشاط تجاري أو استثماري يتصل بأي وجه من الوجوه بأعمال المؤسسة أو بأيأعمال أخرى مماثلة لأعمالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.