أهم الأخبارعربي و دولي

وزير تونسي يشيد بالمبادرات الاقتصادية التنموية لسمو أمير البلاد

(كونا) — اشاد وزير التجارة التونسي عمر الباهي اليوم الخميس بمبادرات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لخدمة التنمية الاقتصادية في العالم العربي لاسيما في مجال دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وقال الباهي في الاجتماع الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال30 انه “لا بد من استحضار المبادرات المهمة التي كان لها أثر إيجابي منها مبادرة سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي المعلن عنها خلال القمة التنموية في دورتها الثانية بالكويت عام 2009”.
وأشاد كذلك بمبادرة سمو أمير البلاد في القمة العربية التنموية الرابعة ببيروت في يناير الماضي بإنشاء صندوق للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي إلى جانب إرساء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتوجه نحو إقامة اتحاد جمركي عربي.
وأكد الباهي ان البعد الاجتماعي حضي بأهمية كبرى في إطار منظومة العمل العربي المشترك انطلاقا من قمة تونس 2004 والقمة العربية التنموية الأولى بالكويت في 2009 معتبرا ان المسائل المتعلقة بالتشغيل والحد من الفقر والطفولة والمرأة والشباب والتعليم والصحة والبيئة والتنمية المستدامة أمست ذات أولوية في العمل العربي المشترك.
كما اكد انه لا يمكن مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية إلا بوحدة الصف والجهود وتكامل الرؤى والقرار المشترك والتوظيف الأمثل لقدرات وثروات منطقتنا العربية التي تعد من بين أغنى مناطق العالم حضاريا وطبيعيا وبشريا.
وانطلقت في وقت سابق اليوم الخميس أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري التحضيري للقمة العربية المقررة الاحد المقبل وبحث تقرير الامين العام حول العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وعددا من مشاريع القرارات العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.