عربي و دولي

البرلمان البريطاني يرفض مقترحاً لاعتماد الاتحاد الجمركي كحل للخروج من الاتحاد الاوروبي

(كونا) — صوت مجلس العموم البريطاني اليوم الاثنين على رفض مقترح برلماني لاعتماد الاتحاد الجمركي كحل بديل عن خطة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت).

وصوت 276 نائبا من مختلف الاحزاب السياسية الممثلة في البرلمان على رفض مقترح النائب في حزب المحافظين الحاكم كينث كلارك فيما وافق على المقترح 273 نائبا.

ورفض المجلس ايضا باغلبية 282 نائبا مقترح النائب المحافظ نك بولس والخاص باعتماد السوق الاوروبية المشتركة كحل بديل لخطة رئيسة الوزراء في حين وافق على المقترح 261 نائبا.

كما رفض المجلس وبأغلبية بلغت 292 نائبا مقترح النائب العمالي بيتر كيلي والداعي الى استفتاء ثان والعودة الى الشعب للموافقة على الاتفاق النهائي للخروج من الاتحاد الاوروبي فيما وافق على المقترح 280 نائبا.

واخيرا رفض المجلس وبأغلبية كبيرة بلغت 292 نائبا مقترح النائبة في الحزب الوطني الاسكتلندي جونا شيري والقاضي بسيادة البرلمان واحقيته في قيادة مفاوضات البريكسيت في حين وافق على المقترح 191 نائبا.

ونص الاقتراح على انه في حال لم يتم التوصل الى اتفاق حتى العاشر من ابريل الحالي فعلى الحكومة الطلب من الاتحاد الاوروبي تمديد بقاء البلاد في الاتحاد الاوروبي لفترة طويلة واذا تم رفض طلبها يتم الغاء البريكسيت والبقاء في الاتحاد الاوروبي.

واعلنت الحكومة البريطانية مساء اليوم ان رئيسة الوزراء ستترأس صباح غدا الثلاثاء اجتماعا لاعضاء حكومتها لمناقشة جميع الخيارات المرتبطة بملف الخروج من الاتحاد الاوروبي لانهاء حالة الجمود والضبابية السياسية التي تعيشها البلاد.

وجاء قرار رفض جميع هذه المقترحات ليلقي على قضية الخروج مزيدا من الغموض ويوسع هوة الخلافات التي ازدادت عمقا بين اعضاء حزب المحافظين الحاكم من جهة والنواب من مختلف الاحزاب مع الحكومة.

يذكر انه كان من المقرر ان تخرج بريطانيا رسميا الجمعة الماضي بيد ان رفض البرلمان مسودة اتفاق رئيسة الوزراء للمرة الثالثة ادخل الحكومة والبرلمان في وضع استحال معه تحقيق اجماع حول خطة واحدة مما استدعى تقديم النواب لخطط بديلة كمساعدة للحكومة للخروج من هذا المأزق السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.