أهم الأخبارعربي و دولي

السودان: مظاهرات أمام مقر الجيش لأول مرة منذ اندلاع الاحتجاجات

خرج آلاف المتظاهرين السودانيين السبت إلى شوارع الخرطوم، إذ وصل العديد منهم إلى مقر الجيش للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات الدامية في ديسمبر ضد حكم الرئيس عمر البشير، بحسب ما أفاد شهود عيان. ورددوا هتافات “جيش واحد، شعب واحد” للمطالبة بدعم الجيش للإرادة الشعبية التي بدأ حراكها في ديسمر.

منذ اندلاع المظاهرات في السودان، وصل المحتجون السبت للمرة الأولى إلى مقر الجيش للتنديد بحكم الرئيس عمر البشير وتمسكه بسدة الحكم. وفي صباح السبت تظاهر آلاف المتظاهرين في شوارع الخرطوم ورددوا هتافات “جيش واحد، شعب واحد” للمطالبة بدعم الجيش للإرادة الشعبية التي بدأ حراكها في ديسمر/ كانون الأول.

واستجاب الشارع السوداني لدعوة منظمي المظاهرات للتحرك نحو مقر الجيش، بينما ظلت المسيرة الأصلية في وسط العاصمة.

وهتف المتظاهرون “سلام، عدالة، حرية” لدى سيرهم في أنحاء الخرطوم ووصولهم إلى مقر الجيش في العاصمة حيث مبنى وزارة الدفاع، بسحب الشهود.

وتهز حركة احتجاجية واسعة السودان منذ 19ديسمبر/كانون الأول إذ يتهم المتظاهرون حكومة البشير بسوء إدارة اقتصاد البلاد، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الأغذية في ظل نقص الوقود والعملات الأجنبية.

بعد فشل الحملات الأمنية ضد المتظاهرين البشير لجأ إلى قانون الطوارئ

وفي 22 فبراير/شباط ، فرض البشير حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمواجهة الاحتجاجات بعدما فشلت الحملة الأمنية للسلطات في البداية في ثني المتظاهرين عن الخروج إلى الشوارع.

ومنذ دخول حالة الطوارئ حيز التنفيذ، اقتصرت المظاهرات بمعظمها على العاصمة ومدينة أم درمان، لكن المنظمين دعوا إلى مسيرات واسعة وللتحرك نحو مقر الجيش السبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.