أهم الأخبارعربي و دولي

مصر واليونان وقبرص تشهد المرحلة الرئيسة للتدريب البحري الجوي المشترك (ميدوزا – 8)

“كونا” … نفذت عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية اليوم الخميس “المرحلة الرئيسة” للتدريب المشترك (ميدوزا -8) بمسرح عمليات البحر المتوسط بحضور وزراء دفاع الدول الثلاث.

وذكر المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي في بيان ان وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي ونظيريه اليوناني الفريق أول ايفانجلوس أبوستولاكس والقبرصي سافلس أنجليدس شهدوا تلك المرحلة من التدريب المشترك الذي استمر اياما عدة.

واشار الرفاعي الى مشاركة حاملتي المروحيات (انور السادات) و(جمال عبدالناصر) المصريتين من طراز (ميسترال) وعدد من القطع البحرية والفرقاطات وسفن المرور والانزال والغواصات وصائدات الألغام و(لنشات) الصواريخ بالاضافة الى مشاركة عدد من الطائرات متعددة المهام (اف 16) وطائرات مروحية واستطلاع ونقل وطائرات الانذار.

وذكر “ان القطع البحرية المشاركة نفذت تمرينا للرماية بالذخيرة الحية على أهداف سطحية أظهر مدى ما تتمتع به القوات من دقة ومهارة عالية وقدرة على العمل المشترك”.

واضاف ان الانشطة تضمنت عملية (انزال بحري) على الساحل لعناصر من القوات الخاصة بواسطة قوارب سريعة لتأمين الشاطئ ضد التهديدات “الارهابية” فيما شاركت طائرات مروحية بتنفيذ الاسقاط والانزال الجوي لمجموعات قتالية من قوات المظلات.

كما شملت الانشطة تقديم المعاونة الجوية بواسطة المروحية المسلحة لقوات (المشاة الميكانيكي) والتي تم انزالها على الساحل بواسطة وسائط الانزال المحملة على حاملة المروحيات”.

وبهذه المناسبة اشاد الرفاعي بمشاركة المقاتلات متعددة المهام في تنفيذ هجمة جوية لتدمير العناصر المعادية وتأمين الشاطئ واستكمال تدمير الأهداف المكتشفة.

ولفت الى ان المراحل الأولى للتدريب تضمنت تنفيذ العديد من الأنشطة منها القيام بتخطيط وادارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة ضد جميع التهديدات والتدريب على أعمال الاستطلاع الجوي والبحري واعتراض الأهداف المعادية.

كما اشار الى تنفيذ عدة تشكيلات ابحار والتدريب على أعمال البحث والانقاذ وتبادل البلاغات والمعلومات بين الوحدات والقطع البحرية وأعمال الاعتراض البحري والدفاع ضد التهديدات “غير النمطية” أثناء الابحار ومكافحة الهجرة غير الشرعية والقرصنة البحرية.

وفي السياق ذاته اشار المتحدث الى انه تم تنفيذ تدريب مسبق لعناصر القوات الخاصة البحرية المصرية واليونانية والقبرصية على اعمال الاقتحام والتفتيش للسفن المشتبه بها والتغلب على الموانع وتنفيذ العديد من المحاضرات النظرية والعملية التي تساهم فى توحيد المفاهيم المشتركة للقوات المنفذة.

من جهته اكد وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي بهذه المناسبة عمق العلاقات العسكرية التي تربط بين البلدان الثلاثة مشيرا الى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تحقيق اقصى استفادة ممكنة من التدريب الذي يهدف الى تبادل الخبرات والمهارات.

كما اشاد زكي بمستوى التنسيق والتعاون بين مصر واليونان وقبرص فى مختلف المجالات معربا عن تطلعه إلى أن تشهد المرحلة القادمة مزيدا من التعاون والتكامل “بما يحقق حماية الأهداف والمصالح المشتركة ويعزز جهود التنمية والاستقرار ومكافحة الارهاب”.

من جانبهما اشاد وزيرا الدفاع اليوناني والقبرصي بالأداء القتالي “المتميز” للقوات المنفذة للتدريب الامر الذي يعكس مدى التنسيق بين القوات المسلحة للدول الثلاث مؤكدين حرص بلديهما على توسيع آفاق الشراكة والتعاون العسكري مع مصر والعمل المشترك لدعم ركائز الأمن والاستقرار ومواجهة التحديات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.