أهم الأخبارعربي و دولي

ترامب يعلن وقف اعفاءات شراء النفط الايراني

(كونا) – اعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين وقف الاعفاءات التي سمح بموجبها لثماني دول من شراء النفط الايراني مطلع الشهر المقبل وذلك في نطاق العقوبات الامريكية المفروضة على ايران.

وقال البيت الابيض في بيان انه “اعتبارا من مطلع مايو المقبل ستواجه الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان وتايوان وإيطاليا واليونان عقوبات أمريكية في حال استمرت في شراء النفط من ايران”.

واكد البيان “ان الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات من أكبر منتجي الطاقة في العالم الى جانب اصدقائنا وحلفائنا ملتزمون بضمان استمرار تزويد أسواق النفط العالمية من احتياجاتها”. واوضح انه “تم الاتفاق على اتخاذ اجراءات في الوقت المناسب لضمان ان تتم تلبية الطلب العالمي مع ازالة كل النفط الايراني من السوق”.

واكد في السياق ذاته ان الادارة الامريكية وحلفائها “مصممون على مواصلة وتوسعة الحد الاقصى لحملة الضغط الاقتصادي ضد إيران لانهاء نشاطها المزعزع للاستقرار الذي يهدد الولايات المتحدة وشركائها وحلفاهنا والامن في الشرق الأوسط”.

واعتبر البيان ان قرار وقف الاعفاءات يأتي في اعقاب تصنيف الرئيس الامريكي الحرس الثوري الايراني ك “منظمة ارهابية اجنبية مما يدل على التزام واشنطن “بتعطيل شبكة ايران الارهابية وتغيير سلوك نظامها”.

من جهته قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي ان ايران تستخدم عائدات النفط لدعم الإرهاب وان 40 في المئة من دخل النظام الإيراني يأتي من النفط”.
وذكر بومبيو ان الولايات المتحدة لن تقدم اي فترات سماح لهذه الاعفاءات بعد الاول من مايوالمقبل.

واضاف “لقد اجرينا مناقشات مكثفة ومثمرة مع كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات وغيرها من المنتجين الرئيسيين لتخفيف هذا الانتقال وضمان امدادات كافية”.

واكد ان اعلان اليوم يعتمد على “نجاح حملة الضغط التي سنستمر في ممارستها على النظام الإيراني حتى يغير قادته سلوكهم المدمر ويحترم حقوق الشعب الإيراني ويعود الى طاولة المفاوضات”.

من جهة اخرى ذكر بومبيو ان طهران مسؤولة عن الوضع الانساني في اليمن محذرا اياها من مهاجمة اية اهداف امريكية.
وكانت واشنطن قد انسحبت من الاتفاق النووي مع طهران واعادت فرض عقوبات عليها بسبب أنشطتها المزعزعة للاستقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.