أهم الأخبارعربي و دولي

الجيش السوداني: لن نطلق الرصاص على الشعب

(كونا) – تعهد الجيش السوداني اليوم الأربعاء بعدم اطلاق الرصاص على السودانيين الى حين “انجاح ثورته” مؤكدا انه سيظل وفيا للشعب.

وقال رئيس الأركان السوداني هاشم عبدالمطلب في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره بدولة جنوب السودان قبريال ريال أن الجيش سيظل وفيا للشعب وسيقف إلى جانبه بعيدا عن التخريب والانفلات الأمني.

من جهته قال رئيس اركان الجيش الجنوب سوداني قبريال ريال ان بلاده حريصة على ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في الدولتين مضيفا انه “لن نسمح بزعزعة الأمن والاستقرار في السودان”.
ووصل رئيس أركان الجيش بدولة جنوب السودان قبريال ريال إلى العاصمة الخرطوم في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية تستمر يومين.

وعزل الجيش الرئيس عمر البشير في ال 11 من ابريل الماضي بعد احتجاجات اندلعت في 19 ديسمبر وبلغت ذروتها بالاعتصام أمام مجمع وزارة الدفاع وما زالت الاحتجاجات مستمرة.

ويطالب تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الانتفاضة بعملية انتقال للحكم المدني والتي تتضمن المشاركة في المجلس السيادي وحكومة مدنية بصلاحيات واسعة بجانب الحفاظ على “مكتسبات الثورة” وتغيير شامل لإنهاء القمع العنيف للمعارضة وتطهير البلاد من الفساد.

ووعد رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبدالفتاح البرهان فور تسلمه السلطة باجتثاث رموز ومكونات النظام السابق وبتشكيل حكومة مدنية في مرحلة انتقالية تمتد لعامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.