أهم الأخبارعربي و دولي

الرئيس المصري يؤكد “الصلة الوثيقة” بين التنمية المستدامة بإفريقيا واستقرار السلم والأمن

(كونا) — أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاثنين “الصلة الوثيقة” بين تحقيق التنمية المستدامة في افريقيا واستقرار حالة السلم والامن بالقارة.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان صحفي ان ذلك جاء لدى بحث الرئيس السيسي مع مفوض الاتحاد الاوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفن مميتسيا عددا من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك والجاري التنسيق بشأنها بين مصر والاتحاد الاوروبي.
وقال راضي ان السيسي اشار في هذا الخصوص الى الصلة الوثيقة بين تحقيق التنمية المستدامة في افريقيا واستقرار حالة السلم والامن بالقارة وعدم امكانية تحقيق التقدم المنشود في اي من المسارين بمعزل عن الاخر.
واكد ان مصر تعمل خلال فترة رئاستها الحالية للاتحاد الافريقي على التعامل مع التحديات التي تواجه القارة الافريقية بشكل شامل يتناول المحاور الاساسية ذات الصلة بتلك التحديات.
كما اكد انفتاح مصر في ظل رئاستها الحالية للاتحاد الافريقي على التشاور مع مفوضية الاتحاد الاوروبي في سياق اية مبادرات من شأنها خدمة الاهداف التنموية للقارة الافريقية على النحو الذي يتسق مع اجندة افريقيا للتنمية 2063 .
وأوضح ان ذلك يكون من خلال بلورة نموذج بناء وفعال للتعاون الثلاثي في القارة الافريقية وخلق اطار عمل مشترك في هذا الصدد للاستفادة من القدرات المصرية والاليات التمويلية الاوروبية لتحقيق هذا الهدف لا سيما في مجالات الاندماج الاقليمي والتكامل الاقتصادي من خلال تنفيذ مشروعات البنية الاساسية في افريقيا والتي تعتبر مفتاح التنمية الشاملة وستساهم في توفير افاق جديدة للاستثمار وخلق المزيد من فرص العمل بالقارة.
واكد السيسي حرص مصر على استمرار التنسيق المشترك مع الاتحاد الاوروبي والعمل على الارتقاء بعلاقات الصداقة والتعاون الثنائي خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتنموي موضحا عمق العلاقات المتميزة بين مصر والدول الاوروبية واهمية تعزيز التعاون والحوار المتبادل في ضوء المصالح والتحديات المشتركة.
من جانبه اعرب مميتسيا عن تقدير الاتحاد الاوروبي للعلاقات “القوية والتاريخية” التي تجمع بين مصر والاتحاد مؤكدا تعويل الجانب الاوروبي على استقرار مصر بصفته “عنصرا حاسما وشريكا استراتيجيا” في تحقيق التوازن المطلوب وصون السلم والامن في اقليم جنوب المتوسط.
وعبر عن رغبة الاتحاد في مواصلة دفع التعاون مع مصر على مختلف المستويات في ضوء المصلحة المشتركة في التصدي للتحديات التي تواجه منطقة البحر المتوسط وبالنظر الى ما تمثله مصر من مركز ثقل للمنطقة الذي تجسد أخيرا في استضافتها الناجحة للقمة العربية الاوروبية الاولى من نوعها بشرم الشيخ.
واشاد مميتسيا في هذا الاطار بالرؤية المصرية الثاقبة لتحقيق التنمية الشاملة بالبلاد وبجهودها الحثيثة في مجالي مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية مثمنا الاولويات المصرية الواعدة لرئاسة الاتحاد الافريقي.
ونوه في هذا الصدد باهتمام الاتحاد الاوروبي بافريقيا وتوثيق التعاون مع مصر لدعم القطاعات والمحاور ذات الاولوية بالنسبة للقارة خاصة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية ولا سيما من خلال نقل النموذج المصري التنموي الى الدول الافريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.