أهم الأخبارعربي و دولي

المانيا تؤكد ضرورة الحفاظ على استقرار وامن الشرق الاوسط

(كونا) — دعت المانيا اليوم الخميس الى بذل الجهود من اجل الحفاظ على الاستقرار والامن في منطقة الشرق الاوسط بعدما لوحت طهران بالانسحاب الجزئي من الاتفاق النووي.

واكد وزير الخارجية الالماني هايكو ماس تعليقا على اعلان الرئيس الايراني حسن روحاني عزم بلاده التخلي عن بعض التزاماتها في الاتفاق النووي بالقول ان بلاده ستبقى على اتصال وثيق مع باقي الشركاء في الاتفاق النووي مؤكدا رفضها للمهلة التي اعطتها الرئاسة الايرانية للاتحاد الاوروبي.

وجدد الموقف الاوروبي الرافض لامتلاك ايران لاسلحة نووية واضاف “لهذا ننتظر من القيادة الايرانية تطبيق الاتفاق كاملا”.

واوضح ان “معيار حكمنا على ذلك هو موقف الوكالة الدولية للطاقة الذرية من هذا الاتفاق ونجدد التزامنا به رغم انسحاب الولايات المتحدة”.

وكانت مجموعة (5+1) المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا اضافة الى ألمانيا قد توصلت في نهاية عام 2015 في فيينا لاتفاق مع ايران تم بموجبه تحديد قدرات البرنامج النووي الايراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات عن طهران وذلك بعد 13 عاما من المفاوضات الصعبة.

لكن واشنطن اعلنت انسحابها من الاتفاق العام الماضي وهو ما قوبل باستياء اوروبي شديد كما فرضت عقوبات مشددة على طهران التي هددت بدورها بالانسحاب من الاتفاق مالم يف الاوروبيون بالتعهدات التي اطلقوها لتجاوز العقوبات الامريكية على الاقتصاد الايراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.