أهم الأخبارعربي و دولي

السودان.. المجلس العسكري والمعارضة يتفقان على مواصلة التفاوض

“كونا” … أعلن المجلس العسكري وقوى اعلان (الحرية والتغيير) المعارض اليوم الاثنين الاتفاق على مواصلة التفاوض بشأن الترتيبات المتعلقة بالفترة الانتقالية وهياكلها.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي في مؤتمر صحفي مشترك ان الجانبين اتفقا خلال جلسة مفاوضات جديدة بدأت الليلة الماضية واستمرت حتى ساعات الفجر الأولى على استمرار التفاوض بشأن الفترة الانتقالية وعقد جولة اخرى مساء اليوم بالقصر الرئاسي بجانب تفعيل اللجنة الميدانية المشتركة.

ومن جانبه قال المتحدث باسم قوى (الحرية والتغيير) مدني عباس ان الاجتماع أكد على ما تم التوصل اليه في الاجتماعات السابقة بشأن هياكل السلطة وصلاحيتها وامدها.

واشار المتحدث الى اتفاق الطرفين على تشكيل لجنة من قوى الحرية والتغيير لمتابعة تحقيقات لجنة تقصي الحقائق في احداث عنف وقعت في الثامن من شهر رمضان بجانب تفعيل اللجنة الميدانية المشتركة.

وأعلن المجلس العسكري وقوى (الحرية والتغيير) الثلاثاء الماضي انهم بصدد التوقيع خلال 24 ساعة على اتفاق نهائي مع قوى الحرية والتغيير بشأن الفترة الانتقالية بعد التوصل الى اتفاق حول 90 بالمئة من القضايا.

وشملت التفاهمات كامل صلاحيات مجالس السيادة والوزراء والتشريعي بالإضافة إلى الاتفاق على فترة انتقالية لمدة 3 سنوات ومجلس تشريعي من 300 عضو بنسبة 67 بالمئة لقوى الحرية والتغيير و33 بالمئة للقوى الاخرى وذلك بالتشاور بين مجلس السيادة وقوى الحرية.

غير احداث عنف وقعت بعدما حاولت قوات بزي نظامي في الثامن من شهر رمضان ازالة متاريس للمحتجين ما ادى الى مقتل واصابة العشرات وتعليق التفاوض لمدة 72 ساعة بعد تمدد المتاريس لشوارع اضافية وسط الخرطوم.

يذكر ان الجيش عزل الرئيس السوداني عمر البشير في 11 ابريل الماضي بعد احتجاجات اندلعت في 19 ديسمبر الماضي وبلغت ذروتها بالاعتصام امام مجمع وزارة الدفاع في السادس من الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.