أهم الأخبارعربي و دولي

“أونروا” تدعو لمواصلة دعمها ماديا للاستمرار في تقديم خدماتها للفلسطينيين

“كونا” — دعا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بيير كرينبول اليوم الخميس جميع الدول المانحة الى الاستمرار في تقديم الدعم المادي للوكالة كي تواصل عملها في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

وقال رخلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة إن 42 دولة ساعدت (اونروا) العام الماضي وجعلتها تتخطى الأزمة المالية التي أصابتها بعد قرار الإدارة الأمريكية بوقف المساعدات عنها مضيفا أنها تعاني عجزا ماليا يقدر ب 200 مليون دولار.

وذكر أن هناك “خطورة مستمرة” في مجال الميزانية الخاصة ب (اونروا) مشيرا في الوقت نفسه الى أن الوكالة ستبذل أقصى جهد من أجل تقديم المساعدات الغذائية للفلسطينيين في قطاع غزة “وهي بحاجة إلى 60 مليون دولار لشراء المواد الغذائية”.

وأكد كرينبول ضرورة مواجهة أي محاولة لنزع الشرعية عن (اونروا) وعملها المخصص لخدمة اللاجئين الفلسطينيين ومواجهة أي محاولة لتدمير الشرعية الإنسانية للاجئين الفلسطينيين الذين عانوا لفترات طويلة.

شدد على ان (اونروا) غير مسؤولة عن ازدياد أعداد اللاجئين وتفاقم مشكلاتهم معتبرا أن المشكلة هي نتيجة ما وصفه ب”الفشل السياسي”.

وحول استمرار تقديم خدمات الوكالة قال كرينبول انها قررت زيادة ميزانية قسم الصحة تلبية للاحتياجات الكبيرة في هذا المجال بالرغم من مشكلات التمويل داعيا المجتمع الدولي الى الاهتمام لما يحدث في قطاع غزة والوقوف مع (اونروا) من أجل الحفاظ على كرامة اللاجئين.

وشدد على التزام (اونروا) بالتطوير ومواصلة العمل بحسب تفويضها من الجمعية العامة للأمم المتحدة رغم ما تتعرض له من هجوم وانتقادات مشيرا الى وجود تأييد كبير في الأمم المتحدة من أجل استمرار عملها وتقديم خدماتها.

ووصف المسؤول الاممي الوضع في قطاع غزة ب”المأساوي” وانه لا يتحمل المزيد من المصاعب مع ارتفاع معدل الفقر خاصة في صفوف اللاجئين الفلسطينيين الذين زاد اعتمادهم على (اونروا) ما يتطلب تقديم المساعدات كافة للحيولة دون وقوع كارثة إنسانية جديدة في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.