أهم الأخبارعربي و دولي

رئيس الوزراء الياباني: مواقف طوكيو وواشنطن متطابقة تجاه ايران وكوريا الشمالية

“كونا” .. قال رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي اليوم الاثنين ان المواقف السياسية لبلاده والولايات المتحدة متطابقة تجاه قضايا كوريا الشمالية وايران.

وقال آبي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي الزائر دونالد ترامب في طوكيو ان الرئيس ترامب قدم الدعم الكامل لتحقيق القمة الأولى بين واشنطن وبيونغ يانغ مضيفا ان ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون جددا التزامهما بالتحالف الياباني الأمريكي الطويل الأمد فى محادثاتهما.

واوضح ان طوكيو وواشنطن اتفقتا على التعاون في نزع فتيل التوتر بين ايران وامريكا مبينا ان اليابان ستحاول تخفيف حدة التوتر أثناء العمل عن كثب مع الولايات المتحدة.

من جانبه قال الرئيس ترامب في المؤتمر الصحفي انه “لا يشعر بالقلق إزاء تجارب بيونغ يانغ لإطلاق صواريخ قصيرة المدى في وقت سابق من الشهر الجاري” مضيفا أن “تلك التجارب لم تنتهك قرارات الأمم المتحدة”.

وعن ايران قال الرئيس الامريكي ان بلاده “لا تسعى إلى تغيير النظام في إيران” مضيفا ان “واشنطن قد تعقد صفقة جديدة مع إيران في المستقبل”.

وعلى الصعيد الاقتصادي دعا آبي وترامب الى تسريع المفاوضات التجارية الثنائية التي بدأت في أبريل الماضي لتحقيق علاقة مربحة للجانبين كما اعربت الولايات المتحدة عن املها في أن تزيل اليابان الحواجز أمام صادرات أمريكا من خلال صفقة تجارية جديدة.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد وصل الى اليابان امس الاول السبت في زيارة رسمية تستمر أربعة أيام حيث انه يعد أول ضيف رسمي يزور اليابان منذ تولي الامبراطور ناروهيتو أكيهيتو العرش في الأول من مايو الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.