أهم الأخبارعربي و دولي

رئيس الوزراء الياباني يتفقد مع الرئيس الامريكي المدمرة (كاغا)

(كونا) — تفقد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء المدمرة اليابانية (كاغا) في قاعدة قوة الدفاع الذاتي البحرية في (يوكوسوكا) جنوب طوكيو لاظهار التحالف القوي بين اليابان والولايات المتحدة.

واكد آبي في كلمته التي وجهها الى 500 جندي ياباني وامريكي خلال تفقده للمدمرة التزامه بالاستراتيجية اليابانية – الامريكية في المنطقة.

وقال “وقوفنا هنا اليوم دليل على قوة التحالف الياباني الامريكي اذ اصبح التحالف بين البلدين اكثر قوة من اي وقت مضى في ظل الشراكة العظيمة التي طورناها مع الرئيس ترامب”.

واضاف “مهمتنا هي ان تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة وهادئة واقامة اساس للسلام والازدهار الاقليميين”.

وتخطط اليابان لتحويل (كاغا) الى حاملة طائرات ستكون قادرة على نشر طائرات مقاتلة من طراز (اف – 35 بي) من صنع الولايات المتحدة وهي خطوة تم اجراؤها استجابة لتصاعد الخلاف مع الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

من جانبه اشاد ترامب في كلمة مماثلة بقرار اليابان شراء 105 مقاتلة اضافية من طراز (اف – 35 ايه) من الولايات المتحدة.

وقال ان “هذه الصفقة ستمنح اليابان اكبر اسطول من طراز (اف – 35 ايه) مقارنة بحلفائنا” وسيتم قريبا تطوير هذه السفينة ذاتها لتحمل تلك الطائرة المتطورة.

واعرب ترامب عن شكره لرئيس الوزراء الياباني على التزامه بتحسين قدرات اليابان الدفاعية مما يعزز ايضا امن الولايات المتحدة.

وزار ترامب بعد تفقد السفينة في اليوم الاخير من زيارته الرسمية لليابان التي استغرقت اربعة ايام قاعدة (يوكوسوكا) البحرية الامريكية وقدم ملاحظات في ذكرى المحاربين القدامى لحوالي 800 جندي امريكي على متن السفينة الامريكية (يو.إس.إس واسب).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.