أهم الأخبارعربي و دولي

الامم المتحدة: نحتاج الى 100 مليار دولار سنويا لحماية المناخ

(كونا) — قال الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الثلاثاء ان حماية المناخ تتطلب مئة مليار دولار سنويا مشددا على ان التعاون المشترك بين كل الجهات الفاعلة في هذا المجال سيساهم في مواجهة التغيرات المناخية والانحباس الحراري وتحقيق الكثير من الفوائد للعديد من المجتمعات في مختلف انحاء العالم.

جاء ذلك في كلمة افتتح بها اعمال قمة المناخ التي تستضيفها العاصمة النمساوية فيينا للعام الثالث على التوالي ويحضرها عدد من الشخصيات البارزة بينها حاكم ولاية كاليفورنيا السابق الممثل العالمي ارنولد شافرزنيغير اضافة الى ناشطين في حماية البيئة وسياسيين كبار في الدولة النمساوية.

وأطلق غوتيرس ناقوس الخطر على اثر جولته في العديد من الاماكن المهددة بالكوارث البيئية مثل جزر توفالو في جنوب المحيط الهادئ التي تتهددها مخاطر الانغمار في المياه بسبب انخفاض موقعها الجغرافي اضافة الى الجفاف والحرائق والعواصف العاتية.

ونبه غوتيريس الى ان خطورة هذا الوضع تتطلب منا التدخل العاجل لمواجهة هذه التغيرات المناخية التي اجبرت الناس على هجرة ديارهم ومدنهم.

وقال انه يتعين علينا التدخل السريع لانقاذ المواطنين وانقاذ هذه المناطق خاصة ان اضطراب المناخ يقع في الواقع على عاتقنا ونحن المسؤولون عنه.

واشار غوتيريس الى انه من الاولويات الضرورية والعاجلة التي يجب القيام بها العمل على تنقية الهواء ونشر المزيد من الزراعات غير الكيماوية والتقليل من فقدان التنوع البيولوجي واحداث تغيير في نمط اعمالنا في كيفية توليد الطاقة وبناء المدن وتغذية العالم اي اننا في حاجة الى اقتصاد ما بعد الكربون وخلق طريقة ذكية لمواجهة التغيرات المناخية قادرة على تزويد جميع الناس بالرفاهية على سطح كوكبنا الارضي.

وتابع قائلا “انني اعلم اننا قادرون على تحقيق كل ذلك شريطة توفر العزيمة السياسية” مشيرا الى انه دعا لهذا السبب الى عقد قمة للتحرك في هذا المجال في شهر سبتمبر القادم في نيويورك.

وطلب غوتيريس من قادة دول العالم ان يقدموا خططا عملية لتشجيع العمل المنشود لانقاذ المناخ.

ولفت الى انه تدخل لهذا الغرض من خلال مخاطبة عدد من رؤساء الدول لبذل الجهود على مستوى عال لحشد الدعم المالي في قمة المناخ القادمة لجمع 100 مليار دولار سنويا من مصادر عامة وخاصة في الدول المتطورة لانقاذ الدول السائرة في طريق النمو واعادة بناء الصندوق الاخضر من اجل المناخ.

كما وجه الامين العام للامم المتحدة في كلمته نداء للمستثمرين للتوقف عن الاستثمار في المشاريع الملوثة للبيئة والاستثمار بدلا من ذلك في مشروع شجاع وطموح لحماية المناخ.

واشار الى ان الهدف النهائي هو اقامة اقتصاد نظيف خال من انبعاث الغازات والتلوث ابتداء من الآن وحتى منتصف القرن داعيا دول العالم الى ان تتعاون للحد من ارتفاع الحرارة على الا تتعدى 5ر1 درجة التزاما باتفاقية مؤتمر باريس للمناخ.

وخلص غوتيريس في كلمته الى توجيه الشكر لكل من ساهم ويساهم في حماية المناخ على غرار حاكم ولاية كاليفورنيا السابق ارنولد شافرزنيغير واعضاء التحالف العالمي من اجل المناخ المعروف ب(ار 20) مشددا على ان “التنمية الخضراء هي الطريق الوحيد لتحقيق تنمية مزدهرة ومستدامة للجميع”.

وتستضيف العاصمة النمساوية فيينا ولمدة يومين قمة عالمية حول المناخ بحضور الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس وحاكم ولاية كاليفورنيا السابق أرنولد شفارزنيغير اضافة الى ناشطين بيئين واعضاء في الحكومة النمساوية.

وستركز هذه القمة التي يحضرها ما يقارب 1200 ممثل عن الدول المشاركة على مشاريع حماية المناخ التي تم تنفيذها كما ستبحث طرقا جديدة للتمويل كما هو منصوص عليه في ميثاق باريس حول المناخ.

وستتناول القمة مواضيع تسريع الاستثمارات في البنى التحتية البيئية بهدف إرساء اقتصاد أخضر وسبل المساهمة في أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة في (رؤية 2030) فضلا عن الرؤى المشتركة حول مجتمعات مندمجة واقل اصدارا لغازات الكربون.

وستسعى هذه القمة المناخية الى ربط الاتصال وتعزيز القنوات التواصلية بين صانعي القرار في دول مجموعة العشرين ومزودي التكنولوجيات والمستثمرين في القطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.