أهم الأخبارعربي و دولي

الجامعة العربية تؤكد الحرص على مكافحة التبغ تنفيذا للالتزامات الدولية

(كونا) — أكدت جامعة الدول العربية اليوم الخميس الحرص على العمل على مكافحة التبغ في إطار تنفيذ الالتزامات الدولية موضحة أن دخان التبغ له تداعيات رئيسية على الصحة الرئوية للمدخنين وغير المدخنين على الصعيد العالمي.

جاء ذلك في بيان للأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة السفيرة هيفاء أبو غزالة بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ التي تصادف يوم 31 مايو من كل عام.

وقالت ابو غزالة ان منظمة الصحة العالمية اختارت أن يتمثل موضوع هذا العام في “التبغ والصحة الرئوية” لإذكاء الوعي بالتأثير السلبي للتبغ على الصحة الرئوية من الاصابة بمرض السرطان الى الأمراض التنفسية المزمنة.

وأشارت في الوقت ذاته الى ان اهتمام الجامعة العربية بموضوع تحسين صحة المواطن العربي يتبوأ مقدمة أولويات العمل العربي الاجتماعي المشترك مشيرة الى الأهمية الرئيسية للرئتين في تمتع الناس كافة بالصحة.

واكدت الاهتمام بتطوير النظم الصحية وتقويتها ومكافحة الأمراض والوقاية منها موضحة أن مكافحة التبغ يجب أن تكون أولوية للحكومات والمجتمعات في أنحاء العالم.

وذكرت ابو غزالة أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية على المستوى الوزاري اتخذ قرارا في دورته ال 103 التي انعقدت في فبراير الماضي باعتماد الدليل الاسترشادي الخاص بمكافحة التدخين والتبغ ومنتجاته الذي أقره مجلس وزراء الصحة العرب.

ولفتت الى ان هذا القرار أكد حظر تدخين التبغ بكافة أشكاله في الأماكن العامة المغلقة داعيا الدول العربية الأعضاء الى الاسترشاد بهذا الدليل عند اعداد التشريعات الوطنية لكل دولة.

واشارت الى ان تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 على المستوى الدولي يتضمن ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار وغاياته تعزيز تنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية بشأن مكافحة التبغ في جميع البلدان.

واوضحت ابو غزالة أن التقديرات على الصعيد العالمي تشير الى وفاة 165 ألف طفل قبل بلوغهم سن الخامسة باصابات الجهاز التنفسي السفلي التي يتسبب فيها دخان التبغ غير المباشر.

وبينت أن معاناة أولئك الذين يعيشون حتى سن البلوغ تتواصل من العواقب الصحية الناجمة عن التعرض لدخان التبغ غير المباشر مشيرة الى أن اصابات الجهاز التنفسي السفلي المتكررة في مرحلة الطفولة المبكرة يؤدي الى زيادة خطر الاصابة بدء من الانسداد الرئوي المزمن بمعدلات كبيرة في مرحلة البلوغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.