أهم الأخبارعربي و دولي

الرئيس الايراني يدعو لتعزيز العلاقات مع طاجيكستان في مختلف المجالات

“كونا”.. دعا الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم السبت الى تعزيز العلاقات بين بلاده وجمهورية طاجيكستان في مختلف المجالات خاصة في مجال تبادل الخبرات التقنية والخدمية وترانزيت السلع بين البلدين.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية عن روحاني قوله خلال استقباله وزير الخارجية الطاجيكي سراج الدين مهر الدين في طهران “يجب أن نسعى جاهدين لتوسيع العلاقات بين طهران ودوشنبة في مختلف القطاعات بما يتماشى مع مصالح البلدين وتعميق الصداقات”.

وأبدى روحاني استعداد بلاده للمساهمة بشكل أكبر في مشاريع طاجيكستان من خلال توفير الخدمات التقنية والهندسية ونقل الخبرات الإيرانية الى هذا البلد.

ودعا الرئيس الايراني الى تطوير ميناء (جابهار) الايراني في ترانزيت البضائع في المنطقة قائلا انه “يمكن أن تكون إيران أكثر الطرق امنا لعبور البضائع الطاجيكية”.

من جانبه قال وزير الخارجية الطاجيكي سراج الدين مهر الدين إن طهران ودوشنبة ستواصلان توسيع وتعميق علاقات “الصداقة والأخوة” في المستقبل خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري.

ورحب مهر الدين بالاستفادة من ميناء (جابهار) الايراني لتطوير التعاون في مجال ترانزيت السلع والاستفادة من الخبرات الايرانية في مجال الخدمات التقنية والهندسية خاصة في مجال الطاقة وشؤون البنى التحتية.

وكان وزير الخارجية الطاجيكي سراج الدين مهر الدين وصل أمس الجمعة الى طهران بدعوة من نظيره الايراني محمد جواد ظريف لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وأهم القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.