أهم الأخبارعربي و دولي

الأردن يجدد موقفه الرافض للاحتلال والداعم لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة

(كونا) — أكدت وزيرة الدولة المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات اليوم الاحد ثبات الموقف الأردني الرافض للاحتلال والداعم لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقالت غنيمات خلال لقاء مع وسائل إعلام محلية إن هذه الثوابت حق مقدس وهي تطبيق حقيقي لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي وإن الموقف الاردني يستند الى الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

وجددت إدانة بلادها الشديدة لاستمرار الانتهاكات الاسرائيلية ضد المسجد الاقصى واصفة الاقتحامات والاعتداءات على المصلين وكوادر الاوقاف التي نفذها متطرفون اسرائيليون بالاستفزازية خاصة أنها تتم بحماية الشرطة الاسرائيلية.

وحذرت من التبعات الخطيرة للممارسات الاسرائيلية التي قد تجر المنطقة الى دوامة جديدة من العنف من شأنها أن تهدد أمن المنطقة بأسرها مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك وتحمل مسؤولياته بهذا الشأن والزام إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي وتنفيذها.

وقالت إن الحكومة الأردنية وجهت مذكرة احتجاج دبلوماسية للحكومة الاسرائيلية عبر القنوات الدبلوماسية اكدت من خلالها رفض الاردن لهذه الانتهاكات الاستفزازية وضرورة احترام مشاعر المسلمين في هذا المكان المقدس خصوصا في الايام الاخيرة من شهر رمضان المبارك.

وفيما يتعلق بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) اكدت ان الاردن يدافع بقوة من اجل الابقاء على دور المنظمة الاممية ومستمر في بذل كل جهد ممكن لحشد التأييد الدولي السياسي والمالي لها وتمكينها من الاستمرار في اداء واجباتها كونها تخدم الملايين من اللاجئين الفلسطينيين.

وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت صباح اليوم الأحد ستة مصلين بالتزامن مع اقتحام مجموعات من المستوطنين باحات المسجد قبل أن تحاصر قوات الاحتلال المعتكفين داخل المصلى القبلي وتغلقه بالسلاسل الحديدية لتأمين الاقتحامات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.