أهم الأخبارعربي و دولي

العراق: عودة عوائل ايزيدية نازحة الى قضاء (سنجار)

(كونا) — اعلنت خلية الاعلام الامني العراقي اليوم الثلاثاء عن عودة عوائل ايزيدية من نازحي قضاء (سنجار) شمالي العراق إلى منازلهم التي هجروا منها قبل أربع سنوات.

وذكرت الخلية في بيان لها ان جهاز الأمن الوطني اشرف على عودة 13 عائلة ايزيدية يصل عدد أفرادها الى 70 شخصا من مخيم (نيروز) السوري إلى مناطق سكنهم في قضاء (سنجار) بعد هروبهم من عناصر ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في عام 2014 مشيرا الى انه جرى تدقيق أوراقهم الرسمية والتأكد من سلامة موقفهم الأمني.

وتعرض الايزيديون لاضطهاد ومجازر على يد تنظيم (داعش) عندما اجتاح (سنجار) في اغسطس عام 2014 مما دفع الآلاف الى الفرار نحو اقليم كردستان العراق و سوريا فيما تقطعت السبل بآخرين.

وقد اعلن مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين في حكومة اقليم كردستان العراق اليوم عن اخر احصائية للضحايا الايزيديين على يد تنظيم (داعش) حيث اوضح “ان نتائج الجرائم التي ارتكبت بحق الايزيديين منذ اغسطس 2014 وهي معتمدة لدى الأمم المتحدة بأنه كان عدد الايزيديين في العراق نحو 550 الف نسمة وعدد النازحين من جراء هجوم (داعش) نحو 360 الف نازح وعدد القتلى في الايام الاولى من الهجوم 1293 قتيلا”.

واشارت الاحصائية بأن عدد المقابر الجماعية المكتشفة في (سنجار) حتى الان 80 مقبرة جماعية إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية وعدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل (داعش) وعددهم 68 مزارا.

واوضح البيان بأن عدد الذين هاجروا الى خارج البلد يقدر بأكثر من 100 الف وعدد المختطفين بلغ 6417 وبصدد أعداد الناجيات والناجين من قبضة (داعش) هو 3476 شخص اما عدد الباقين فيبلغ 2941.

وخطف تنظيم (داعش) نحو 6417 ايزيديا من مختلف الفئات العمرية عند اجتياحه (سنجار) التي تعد موطن الايزيديين.

وعلى الرغم من هزيمة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) إلا ان مئات الالاف من الاسر العراقية لا تزال نازحة في مخيمات قريبة من ديارها أو في اقليم كردستان العراق.

ونزح ما يقرب من ستة ملايين شخص الى مناطق داخل العراق وأخرى في اقليم كردستان العراق ودول مجاورة منذ أن استولى داعش على ثلثي مساحة العراق عام 2014.

وعاد كثيرون الى ديارهم بالفعل لكن 1.8 مليون شخص على الاقل ما زالوا نازحين معظمهم في اقليم كردستان بحسب آخر الاحصاءات.

وبعد طرد (داعش) في حرب استمرت ثلاث سنوات تسعى الحكومة العراقية الى اعادة النازحين الى منازلهم التي تضرر كثير منها بفعل المعارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.