أهم الأخبارعربي و دولي

قدرات إيران النووية تتصدر جدول اجتماع مجلس محافظي (وكالة الطاقة)

(كونا) — يعقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعه الدوري في مقر الوكالة بفيينا الاثنين القادم لبحث مدى التزام الدول الاعضاء بنظام الضمانات الشامل على القدرات النووية الذي تطبقه الوكالة.

وذكرت الدائرة الاعلامية للوكالة الدولية في بيان اليوم الخميس انه من المقرر أن تشمل مناقشات المجلس جملة من المواضيع أبرزها عمليات التحقق والرصد التي يطبقها مفتشو الوكالة في إيران في ضوء قرار مجلس الأمن رقم 2231 لعام 2015 اضافة الى مدى تطبيق كل من كوريا الشمالية وسوريا لنظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة.

وأوضح البيان ان مناقشات المجلس التي ستستمر على مدى ثلاثة أيام ستشمل ايضا استعراض التقرير السنوي للوكالة الدولية لعام 2018 وتقرير التعاون الفني لذات العام علاوة على تقرير لجنة البرنامج والميزانية.

وأشار إلى أن اجتماع مجلس المحافظين سيكون مغلقا أمام وسائل الإعلام لكن البيان الاستهلالي للمدير العام للوكالة يوكيا امانو الذي سيفتتح به أعمال المجلس سيتم توزيعه على الصحفيين.

وسيعقد امانو مؤتمرا صحفيا في ختام دورة المجلس لاطلاع ممثلي وسائل الإعلام على تطورات عمليات التحقق والرصد الذي تقوم بها الوكالة في عدد من دول العالم وفي مقدمتها إيران.

وتعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمثابة المنتدى الحكومي الدولي الأول في العالم للتعاون العلمي والتقني في الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية وتشرف على البرامج النووية للعديد من الدول بينها إيران بموجب خطة التعاون المشتركة التي بدأ تنفيذها بداية عام 2016 في بعد أعقاب التوقيع على الاتفاق النووي مع طهران في فيينا في يوليو 2015.

وتأسست الوكالة بصفتها منظمة مستقلة تابعة للأمم المتحدة في عام 1957 وهي تنفذ برامج لزيادة المساهمة المفيدة للتكنولوجيا النووية في العالم مع التحقق من استخدامها للأغراض السلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.