أهم الأخبارعربي و دولي

رئيس وزراء تايلاند الجديد يدعو شعبه إلى الوحدة

(كونا) — دعا رئيس وزراء تايلاند الجديد برايوت تشان أوتشا شعبه إلى الوحدة الوطنية وذلك عقب فوزه بالمنصب في تصويت أجراه برلمان البلاد.

وقال تشان أوتشا الذي رأس المجلس العسكري الحاكم في تايلاند منذ انقلاب 2014 حتى فوزه برئاسة الحكومة إنه يود انضمام جميع الشعب إليه لدفع البلاد نحو الأمام وأنه سيبذل قصارى جهده من أجل الوطن حسبما أفاد متحدث باسم الحكومة التايلاندية في بيان.

وفاز رئيس المجلس العسكري في تايلاند تشان أوتشا برئاسة الحكومة على منافسه مرشح تحالف المعارضة تاناتورن جوانجرونجروانكيت بواقع 500 صوت مقابل 244 صوتا وذلك من أصل 750 مقعدا في مجلسي النواب والشيوخ في تايلاند.

في المقابل قال مرشح المعارضة التايلاندية الخاسر جوانجرونجروانكيت للصحفيين إن المعارضة ستواصل العمل لإنهاء هيمنة الجيش على السلطة في البلاد حسب قوله.
وأضاف “هذه الانتخابات معركة واحدة وأعتقد أن الشعب سيظل ينادي بالحرية والعدالة”.

يذكر أن مفوضية الانتخابات التايلاندية أعلنت الشهر الماضي عن عدم وجود فائز لمنصب رئيس الوزراء في الانتخابات التي اجريت في 24 مارس الماضي حيث لجأت الأحزاب السياسية إلى تشكيل تحالفات.

وتحالف مع حزب (بالانج براشارات) المؤيد للجيش 19 حزبا يشكل نوابه أغلبية ضئيلة في البرلمان فيما شكل حزب (بويا تاي) المعارض تحالف (الجبهة الديمقراطية) المشكل من سبعة أحزاب لكنه لم ينجح في التصويت الأخير.

وتولى الجنرال المتقاعد تشان أوتشا مقاليد السلطة بعد انقلاب عسكري على رئيسة الوزراء السابقة ينغلاك شيناواترا في مايو 2014 وظل منذ ذلك الحين رئيسا للمجلس العسكري ثم رشح نفسه في منصب رئيس الوزراء في انتخابات مارس الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.