أهم الأخبارعربي و دولي

بارزاني يؤدي القسم رئيسا لإقليم كردستان العراق

(كونا) — أدى نيجيرفان بارزاني اليوم الاثنين القسم القانوني ليصبح رئيسا لإقليم كردستان العراق في مراسم رسمية حضرتها مئات الشخصيات السياسية والدبلوماسية من داخل العراق وخارجه.

وتعهد بارزاني في كلمة خلال مراسم أداء القسم القانوني بالعمل على تقوية العلاقة بين اربيل وبغداد والسعي نحو انهاء الخلافات بينهما والحفاظ على علاقات حسن الجوار مع الدول الجارة على اساس المصالح المشتركة.

وقال بارزاني “لا بديل عن احترام الدستور وتنفيذ مواده في سبيل ألا تتكرر الكوارث التي اصابت شعوبنا في سنجار والموصل”.

كما تعهد بالعمل خلال السنوات المقبلة على اعادة هيكلة قوات البيشمركة وزيادة تنظيمها ودعم حركة الاصلاح داخل مؤسستها بصفتها جزءا من منظومة الدفاع العراقية.

وأشار الى “التضحيات” التي قدمتها قوات البيشمركة مشيدا بدور القوات العراقية والتنسيق بين جميع هذه الاطراف لدحر ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) فيما عبر عن شكره لدعم دول التحالف الدولي خاصة الولايات المتحدة.

وشدد بارزاني على ان خطر (داعش) “لا يزال مستمرا” مشيرا الى الدور الكبير والرئيسي الذي مارسه رئيس اقليم كردستان العراق السابق مسعود بارزاني في مواجهة “الحملة الشرسة” التي شنها مسلحو التنظيم على اقليم كردستان العراق.

كما ألقى الرئيس العراقي برهم صالح كلمة مطولة تطرق فيها الى الدور “الكبير” لمسعود بارزاني في حل الأزمات لأكثر من 50 عاما.

كما أكد صالح ضرورة تطبيق الدستور الدائم لحل الخلافات مشيدا بدور نيجيرفان بارزاني في تطوير العلاقات بين بغداد واربيل.

بدوره قال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي خلال مراسم أداء اليمين ان المرحلة المقبلة ستشهد حل جميع الخلافات بين اربيل وبغداد.

وحصل نيجيرفان بارزاني على 68 صوتا من بين 81 نائبا كانوا قد حضروا جلسة انتخابه التي عقدها برلمان كردستان العراق الشهر الماضي من مجموع 111 نائبا.
وهذه المرة الاولى التي يتم فيها انتخاب رئيس للاقليم داخل قبة البرلمان بعدما كان انتخابه عبر الاقتراع المباشر طوال الفترة الماضية.

وشارك أكثر من 1200 من الشخصيات السياسية والدبلوماسية في المراسم التي اقيمت في قاعة (سعد عبدالله) الواقعة وسط أربيل ومنهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.