أهم الأخبارعربي و دولي

السيسي يدعو الى تكاتف دولي لمواجهة الفساد

“كونا” — دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاربعاء الى تكاتف الجهود الدولية لمكافحة الفساد ونشر الوعي بمفهومها وبيان أخطارها وآثارها.

وقال السيسي في كلمة في جلسة افتتاحية للمنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد ان هذه الظاهرة تعد أحد المعوقات الرئيسية في طريق التقدم والتطلعات المشروعة لشعوب القارة الأفريقية معتبرا أن الموارد التي تفقدها القارة بسبب الفساد هي أحد الأسباب الرئيسية للتراجع في المقومات الاقتصادية والاجتماعية.

واكد في الوقت ذاته ان مكافحة الفساد أصبحت تحتل أولوية متقدمة على مستوى الجهود الوطنية وكذا أجندة أعمال الاتحاد الأفريقي مشيرا الى مواصلة بلاده دعمها للجهود المشتركة لمكافحة الفساد على المستوى الأفريقي.

واستعرض الرئيس السيسي تجربة بلاده في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره لافتا في هذا الصدد الى ان مصر قطعت شوطا كبيرا خلال السنوات الأخيرة في ضوء تأكيد دستوري على مبدأ التزام الدولة بمكافحة الفساد.

واضاف أن الجهود المصرية المبذولة في مكافحة تلك الظاهرة لم تنعزل عن الجهود الدولية مؤكدا التزام بلاده بمعايير ونظم المحاسبة والمراجعة الدولية وفقا لأعلى المتطلبات.

واكد ان المنتدى يمثل منصة أفريقية لتعظيم التعاون في مجال تبادل المعلومات والخبرات قضائيا وأمنيا وتشريعيا ورقابيا فضلا عن آلية فعالة للتواصل مع الشركاء الدوليين.

واعتبر ان انعقاد هذه الفعالية لمكافحة الفساد في مصر يأتي ايمانا بأهمية تعزيز العمل الأفريقي المشترك وتبادل الخبرات في هذا المجال الحيوي.

ويمثل المنتدى ملتقى مستداما للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد وتعزيز التنسيق الحكومي في هذا المجال.

ويناقش المنتدى الذي تستمر أعماله يومين بمشاركة 55 دولة افريقية وعربية من بينها الكويت موضوع مكافحة الفساد على المستوى القاري وكذك الجهود الوطنية في مكافحته وتنمية القدرات للموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد بالقارة.

وتمثل الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) الكويت في أعمال المنتدى بوفد برئاسة رئيس الهيئة المستشار عبد الرحمن النمش ممثلا عن القارة الاسيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.