أهم الأخبارعربي و دولي

إصابة 46 فلسطينيا برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرق غزة

(كونا) – أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة عن إصابة 46 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركتهم في مسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية للقطاع.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة ان 46 فلسطينيا أصيبوا بجروح مختلفة خلال مشاركتهم في الجمعة ال61 لمسيرات العودة مشيرا الى انه تم نقل الإصابات إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وبدأ توافد الفلسطينيين إلى مخيمات العودة الخمسة المنتشرة على طول الحدود من بعد صلاة العصر للمشاركة في الجمعة ال61 والتي حملت عنوان (لا لضم الضفة) فيما قام الجيش الاسرائيلي بقمع المسيرات بالرصاص الحي وقنابل الغاز.

بدورها اكدت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في بيان صحفي استمرار المسيرات بطابعها السلمي حتى تحقيق كافة أهدافها معتبرة انها من أهم أشكال النضال لإنهاء الحصار الإسرائيلي وإبقاء (حق العودة) حيا في وعي الأجيال في ظل محاولات تغييب حق الشعب الفلسطيني.

واضافت ان التصعيد الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني هو محاولة يائسة للالتفاف على مطالبه واستخدام الذرائع لوضع العقبات أمام تنفيذ إجراءات كسر الحصار التي تم الاتفاق عليها.

ودعت جماهير الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية وفلسطينيي الداخل في مناطق 48 والمخيمات بالشتات للتصدي للمؤامرة وللمشاركة في فعاليات الجمعة القادمة من مسيرات العودة وكسر الحصار والتي تحمل عنوان (الارض مش للبيع).

من جهته قال عضو المكتب السياسي لحركة (حماس) خليل الحية في كلمة له على هامش مشاركته بمسيرات العودة إن تصريحات السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان تدلل على الانحياز المطلق للاحتلال الإسرائيلي متهما الإدارة الأمريكية “بعدم احترام الأعراف والقوانين الدولية”.

وكانت تقارير اخبارية نقلت عن السفير الامريكي القول إن “من حق إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية”.

وذكر الحيةأن (حماس) تابعت مع منسق الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ميلادينوف خلال زيارته لغزة اليوم اضافة الى كل الوسطاء سبل إلزام الاحتلال بتطبيق تفاهمات التهدئة.

ويعتبر الفلسطينيون مسيرات العودة التي بدأت في 30 مارس الماضي احد الوسائل المتاحة لكسر الحصار المفروض منذ صيف عام 2007 في حين مازالت سلطات الاحتلال تتباطأ في تطبيق تفاهمات التهدئة مقابل رفع الحصار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.