أهم الأخبارعربي و دولي

مصر تستضيف اجتماعا حول منظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي

“كونا” … استضافت مصر اليوم الاحد الاجتماع الاول ل”مجموعة العمل المؤقتة مفتوحة العضوية لدراسة اللوائح التنظيمية لمنظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي”.

وقد شارك في تنظيم هذا الاجتماع الذي حضره وفود 33 دولة عضوة بمنظمة التعاون الاسلامي المجلس القومي للمرأة بمصر ووزارة الخارجية المصرية.

وأكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة بمصر الدكتور مايا مرسي في الكلمة الافتتاحية لهذا الاجتماع أهمية العمل على حل قضايا المرأة وضمان وصولها الى العدالة والمساواة والتمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.

كما اكدت مرسي اهمية توفير أوجه الحماية الكاملة للمرأة من جميع أشكال العنف والتمييز. وشدد على أهمية منظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي للجميع لاسيما في ظل ما يحدث من تشويه صورة الاسلام في الاعلام الخارجي فضلا عن الادعاءات الباطلة حول أن الاسلام يقلل من شأن المرأة.

واوضحت أن منظمة تنمية المرأة ستساهم في فتح مجالات التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات حول قضايا المرأة بين الدول الاسلامية والمجتمع الدولي “سواء على مستوى الدول أو على مستوى المنظمات الدولية”.

واعتبرت أن وجود منظمة تنمية المرأة “مطلب ملح واساسي ككيان رسمي يتحدث باسم المرأة في دول العالم الاسلامي ويعكس مدى تقدمها وتطور أوضاعها وما وصلت اليه من مكانة فى المجتمع الاسلامي”.

واشارت مرسي الى أن اجتماع الدول اعضاء منظمة التعاون الاسلامي يمثل ايضا فرصة جيدة لمناقشة أهم القضايا التى تهم المرأة في الدول الاسلامية وتبادل أفضل الرؤى والخبرات التى تنعكس ايجابيا على التقارير المعنية بالمرأة والتى تقوم بتقديمها دول منظمة التعاون الاسلامى في جميع المحافل الدولية.

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية المصري لحقوق الانسان والمسائل الانسانية والاجتماعية الدولية السفير أحمد جمال الدين في كلمة له اهمية الاجتماع لتفعيل منظمة تنمية المرأة في منظمة التعاون الاسلامي حتى يدخل نظامها الاساسي حيز التنفيذ.

واعرب جمال الدين عن ثقته في أن يحقق المشاركون “التوافق” على وثائق منظمة تنمية المرأة في شكلها النهائي لرفعها الى اجتماع وزراء المرأة في منظمة المؤتمر الاسلامي المقرر في القاهرة العام المقبل.

واشار الى ان العديد من الدول افادت بأنها بصدد الانتهاء من اجراءات التصديق على النظام الاساسى للمنظمة الجديدة.

واوضح أن العالم الاسلامي “يتطلع الى بناء لبنة اضافية في صرح الاطار المؤسسي المعني بالمرأة فى منظمة التعاون الاسلامي تساهم في التفاعل الفعال مع قضايا المرأة التي باتت تشغل أولوية متقدمة ضمن الاجندة الدولية”.

ومن المقرر أن تستضيف مصر غدا الاثنين اجتماعا وزاريا استشاريا غير رسمي حول تمكين المرأة من خلال المنظور الاسلامي بمشاركة وزراء معنيين بالمرأة بالدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.