أهم الأخبارعربي و دولي

المجلس الاعلى للبيئة البحريني يؤكد فائدة حظر المواد البلاستيكية للبيئة

(كونا) — اكد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة البحريني محمد بن دينه اليوم الثلاثاء فائدة حظر المواد البلاستيكية للأرض والتنوع البيولوجي والبحر.

جاء ذلك في افتتاح فعاليات (المنتدى رفيع المستوى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2019 حول الاقتصاد الأخضر) الذي تستضيفه مملكة البحرين بالتعاون مع منظمة الاقتصاد الأخضر العالمية والأمم المتحدة.

وقال بن دينه في كلمته الافتتاحية ان جلسات المنتدى ستركز على عدد كبير من الموضوعات التي تشكل اقتصادا أخضر ومستداما وتشمل مفاهيم أوسع للسياسات التمكينية والأطر التنظيمية وتنمية القدرات على المستوى الوطني بالإضافة إلى العمل الفني بشأن حلول الابتكار التكنولوجي والتمويل الأخضر.

من جانبه قال وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنمية الخضراء والتغير المناخي بالوكالة بدولة الإمارات فهد الحمادي ان الحدث يمثل فرصة حقيقية بالمنطقة للقيام بدور ريادي في تعزيز التنمية المستدامة من خلال إرسال الممارسات المستدامة المطبقة بالفعل داخل مجتمعنا.

‏وأضاف ان دول وسط وشمال إفريقيا تعتبر من بين الأكثر تضررا عالميا من ظاهرة التغير المناخي الا أنها تزخر بالمقابل بفرص وأعدة للتحول نحو مستقبل اكثر استدامة.

وأوضح ان المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر تهدف الى تأسيس منصة عالمية فعالة لتعزيز التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع الدولي بهدف التصدي للآثار السلبية للتدهور البيئي ‏بما يسهم في صنع مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

من جهته قال منسق الأمم المتحدة المقيم في مملكة البحرين أمين الشرقاوي ان إدراج الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في الرؤى الاقتصادية للبلدان وبرامج الحكومات سيفيد العديد من القطاعات الحيوية ويعزز مكانتها في الأسواق العالمية كمناطق جذب للاستثمارات الخضراء وقدرتها التنافسية في جذب الاستثمارات التقليدية.

وأشاد بالرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 التي تركز على اعتماد نهج التنويع للاقتصاد الأخضر صديقة للبيئة وداعمة للمدن المستدامة.

وأشار إلى أجندة الاقتصاد الأخضر العالمي والتي تعد واحدة من الخطوات الرائدة في البحرين نحو تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030.

ومن المقرر ان يناقش المنتدى ثلاثة محاور رئيسة هي تحسين الأطر التنظيمية والسياسات من أجل اقتصاد أخضر وتعزيز الاستثمارات الخضراء المبتكرة من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص والنهوض بتنمية القدرات على المستوى المحلي من أجل اتخاذ إجراءات شاملة للاقتصاد الأخضر.

ويهدف المنتدى الى انشاء إطار مفتوح ومفيد لتبادل المعرفة في هذا المجال وكذلك إلى دعم المشاركين في تحسين الفهم العام حول اهاداف الاقتصاد الأخضر بالمنطقة.

ويشارك بالمنتدى ممثلون حكوميون رفيعو المستوى وخبراء من منظمات اقليمية معنية بمفاهيم الاقتصاد الاخضر بالاضافة الى ممثلي المجتمع المدني من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.

ويعتبر منتدى القمة العالمية للاقتصاد الأخضر احد المؤتمرات المتخصصة التي انطلقت نسختها الاولى في دبي عام 2014 لاجل تطوير أجندة الاقتصاد الأخضر العالمي وتنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.