عربي و دولي

ناجون: غرق مركب يقل عشرات المهاجرين الأفارقة قبالة سواحل تونس

(رويترز) – قالت جمعية الهلال الأحمر التونسية ومسؤول حكومي تونسي يوم الخميس إن مركبا يقل عشرات المهاجرين الأفارقة أبحروا من ليبيا غرق قبالة سواحل تونس يوم الأربعاء‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬وقال منجي سليم المسؤول في الهلال الأحمر لرويترز يوم الخميس إن أربعة أشخاص تم إنقاذهم في البداية قالوا لخفر السواحل التونسي إن القارب غرق قبالة سواحل جرجيس.

وأضاف سليم أن أحد الناجين الأربعة توفي لاحقا في المستشفى.

وقال المصدر الحكومي إن الناجين الأفارقة الذين تم انقاذهم على بعد تسعة أميال من سواحل جرجيس أبلغوا قوات خفر السواحل بأنهم أبحروا من شواطئ زوارة من ليبيا وإن المركب الذي يقل العشرات غرق دون إعطاء أي تفاصيل.

وغرق 65 مهاجرا على الأقل في مايو أيار عندما انقلب قاربهم قبالة الساحل التونسي بعد أن أبحروا من ليبيا على أمل الوصول لأوروبا.

والساحل الغربي لليبيا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين من أنحاء أفريقيا الراغبين في الوصول إلى أوروبا والذين يستقلون القوارب بعد دفع أموال لمهربي البشر. لكن الأعداد انخفضت بسبب جهود تقودها إيطاليا لمكافحة شبكات التهريب ودعم خفر السواحل الليبي.

وعلى الرغم من أن القتال في ليبيا زاد من صعوبة عمليات تهريب البشر إلا أن مسؤولين في مجال الإغاثة الدولية حذروا من أنه قد يدفع المزيد من الليبيين للفرار من بلدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.