عربي و دولي

الاتحاد الاوروبي يقدم مجموعة من البرامج الاقليمية الممولة لدعم آسيا الوسطى

(كونا) — قدم الاتحاد الاوروبي اليوم الاحد مجموعة من البرامج الاقليمية الممولة والتي تهدف الى دعم دول آسيا الوسطى. وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني في بيان عقب الاجتماع الوزاري للجانبين في (بيشكيك) عاصمة جمهورية قرغيزستان “ان هذه البرامج تهدف الى دعم التزامات الاتحاد السياسية والبدء في تنفيذ استراتيجيته الجديدة تجاه آسيا الوسطى”. واوضحت “ان هذه البرامج التي تقدر ب 72 مليون يورو (80 مليون دولار امريكي) تهدف الى دعم البيئة والعمل على مواجهة تغيرات المناخ والطاقة والمساواة بين الجنسين بالاضافة الى مكافحة الارهاب والتعليم بجميع بلدان المنطقة”.

وأشارت إلى ان هذا المبلغ يعد اكثر ب مليار يورو (1ر1 مليار دولار) من المساعدات الثنائية والاقليمية التي قدمها الاتحاد الأوروبي لآسيا الوسطى خلال الفترة (2014-2020).
وفي السياق ذاته لفتت موغيريني الى “ان الديناميات الاقليمية الإيجابية في آسيا الوسطى والطلب على تعاون أوثق مع الاتحاد الأوروبي يمثلان فرصة مهمة لاقامة شراكة اقوى واوثق”.

واضافت “ان الاستراتيجية الجديدة للمنطقة ستمكننا من التعاون بشكل أوثق مع بلدان آسيا الوسطى لمواجهة التحديات التي تواجهها في نطاق التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي وتعزيز المجتمع المدني وحقوق الانسان وتوفير الخبرة والدعم المالي لعمليات الإصلاح”.

يذكر ان منطقة آسيا الوسطى تضم كلا من كازاخستان وجمهورية قرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان واوزبكستان وأفغانستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.