عربي و دولي

الجامعة العربية تؤكد ضرورة إيلاء أهمية “بالغة” لمشروعات الشباب التكنولوجية

(كونا) — أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الاثنين ضرورة ايلاء أهمية بالغة للمشروعات المتميزة التي يقوم بها الشباب العربي في مجال التكنولوجيا الرقمية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أبو الغيط خلال انطلاق أعمال المؤتمر الاقليمي الأول للخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية الذي يستمر يومين بمقر الجامعة العربية.

واوضح ابو الغيط أن الخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية تمثل أحد المشروعات الأكاديمية التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال المكتبات.

وشدد على ضرورة تقدير دور المكتبات ومراكز المعلومات والمعرفة والقائمين عليها داعيا متخذي القرار ومديري ورؤساء المكتبات ومراكز المعلومات ومؤسساتها في الدول العربية إلى العمل على تضافر الجهود لإثراء محتوى الخريطة الرقمية لهذه المكتبات والمراكز.

من جانبه اكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) محمد ولد اعمر في كلمة له أهمية مشروع الخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية “رغم حداثة عهده” مبينا انه يبشر بإثراء المحتوى الرقمي العربي على شبكة الانترنت.

واوضح ولد اعمر ان المشروع يرسي مقومات التعلم الذكي في البيئة التربوية والثقافية والعلمية العربية وينسجم “تماما” مع الأهداف التي رسمتها خطة عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات في مرحلتيها الاولى والثانية.

واستعرض جهود المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في إطار تنفيذ مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة خاصة على مستوى البرمجيات مفتوحة المصدر وكذلك في مجال المكتبات في البلدان العربية.

واشار الى اهمية توحيد الجهود العربية وتكاملها “لضمان التعبئة المحكمة للموارد وتجنب الازدواجية في العمل” لخدمة المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات العربية وتفعيل دورها لتكون رافدا من روافد التنمية المستدامة.

وجرى على هامش المؤتمر توقيع مذكرة تعاون بين الأمانة العامة للجامعة العربية والخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.