عربي و دولي

بري: العقوبات الأمريكية على مسؤولين في حزب الله اعتداء على لبنان

كانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على ثلاثة مسؤولين في الجماعة التي تدعمها إيران يوم الثلاثاء وهم أمين شري ومحمد حسن رعد العضوان في مجلس النواب ووفيق صفا وهو مسؤول أمني ينسق بين حزب الله والأجهزة الأمنية في لبنان.

وهذه هي المرة الأولى التي تدرج فيها وزارة الخزانة الأمريكية أعضاء بالبرلمان اللبناني على قائمة العقوبات التي تستهدف أشخاصا تتهمهم واشنطن بتقديم الدعم لمنظمات إرهابية. وتصنف واشنطن حزب الله منظمة إرهابية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان إن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الولايات المتحدة للتصدي ‭“‬للتأثير الفاسد“ لحزب الله المدعوم من إيران ”في لبنان“.

وقال بري في بيان ”إنه اعتداء على المجلس النيابي وبالتأكيد على لبنان.. كل لبنان“.

وانخفضت السندات السيادية اللبنانية المقومة بالدولار وارتفعت تكلفة تأمين الانكشاف على ديون لبنان يوم الأربعاء بعد فرض العقوبات الأمريكية.

وقفزت تكلفة التأمين على ديون لبنان لأجل خمس سنوات 17 نقطة أساس مقارنة مع إغلاق يوم الثلاثاء إلى 925 نقطة أساس بحسب آي.إتش.إس ماركت. وجرى تداول عقود مبادلة الائتمان عند تلك المستويات في يناير كانون الثاني، حين تسببت تصريحات مسؤولين حكوميين بشأن احتمال إعادة هيكلة الدين في اضطراب المستثمرين في لبنان.

وقال وزير المالية اللبناني علي حسن خليل، وهو من كبار مساعدي بري، خلال مقابلة تلفزيونية الليلة الماضية ”العقوبات لا مبرر لها ولا تخدم الاستقرار المالي“.

وأضاف ”لبنان بلد ملتزم ومصارفه ملتزمة بكل التشريعات ولا مبرر على الإطلاق لتصعيد هذه العقوبات“.

وقال علي فياض النائب عن حزب الله لتلفزيون الجديد ”القرار الأمريكي إهانة للشعب اللبناني وطعن في السيادة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.