عربي و دولي

(فاو) تحذر من ابتعاد العالم عن تحقيق اهداف التنمية المستدامة

(كونا) — حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الخميس من ابتعاد المجتمع الدولي عن تحقيق معظم أهداف أجندة التنمية المستدامة ل 2030 المتعلقة بالأغذية والزراعة.

وقالت المنظمة في أول تقرير يرصد “التقدم المحرز في تحقيق الرخاء والاستدامة على المدى الطويل” إن “العالم لا يسير على الطريق الصحيح الذي يؤدي إلى تحقيق معظم أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالجوع والأمن الغذائي والتغذية”.

وأضافت المنظمة أن التقرير “يرسم صورة قاتمة بعد مرور أربع سنوات على اعتماد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي تمثل معيار التقدم نحو إنهاء الجوع وتحقيق الاستدامة في الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية سواء على الأرض أو في المحيطات”.

وأوضحت أن عدم اتباع المسار الصحيح لتحقيق الركائز الأساسية لأهداف التنمية المستدامة يعرض تحقيق أجندة 2030 بأكملها للفشل و”يجعل الهدف الشامل المتمثل في ضمان السلام والازدهار للناس وللكوكب أقل قابلية للتحقيق”.

وحللت (فاو) في تقريرها الجديد بطريقة بيانية الاتجاهات العالمية الرئيسية الواردة من 234 دولة وإقليم بشأن 18 مؤشرا لأربعة أهداف من أهداف التنمية المستدامة وهي الثاني والسادس وال14 وال15.

وخلص التقرير الى أن أكثر من 820 مليون شخص مازالوا يعانون الجوع حتى اليوم مع تزايد عدد الجياع في العالم في ثلاث سنوات متتالية إلى المستويات المسجلة في الفترة 2010 – 2011 بينما تقل عوائد منتجي الأغذية على نطاق صغير الذين ينتجون 80 بالمئة من الأغذية في العالم الى حوالي نصف عوائد كبار المنتجين.

كما لفت الى زيادة تقلب أسعار المواد الغذائية وأثر تقلبها ما بين عامي 2016 و2017 على أكثر من ثلث البلدان النامية غير الساحلية وربع بلدان أفريقيا وغرب آسيا وخمس بلدان وسط وجنوب آسيا فيما أثرت الزيادات المعتدلة من ناحية أخرى على جميع المناطق.

وحذر التقرير أيضا من “عدم إحراز أي تقدم في الحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية” اذ تبدو “الجهود المبذولة للحفاظ عليها غير كافية” فيما يبدو الحفاظ على المواد الوراثية النباتية أفضل حالا إلى حد ما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.