أهم الأخبارعربي و دولي

الفاو تحذر من خطر تفشي الجراد في اليمن والقرن الإفريقي 

(كونا) – أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الخميس تحذيرا من مخاطر تفشي أسراب الجراد الصحراوي وتهديده المدمر للانتاج الزراعي في اليمن وشمال إفريقيا.

وذكر بيان للمنظمة ان الأمطار الغزيرة ضاعفت من التكاثر الصيفي للجراد الصحراوي ما يشكل تهديدا خطيرا على مناطق الإنتاج الزراعي في اليمن والسودان وإريتريا وأجزاء من إثيوبيا وشمال الصومال خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وحذر البيان من تفاقم حال تفشي الجراد الصحراوي في المناطق الداخلية والساحلية في اليمن وداخل السودان على شكل أسراب تهدد الإنتاج الزراعي بنهاية الصيف وتضر بالمحاصيل الموسمية والاقتصادات المحلية ما يؤثر على الأمن الغذائي ومعيشة السكان.

وأشار الى عمليات مراقبة ارضية وجوية مكثفة جرت في إيران والسعودية والسودان هذا العام وقللت من أعداد الجراد دون أن تمنع تكاثر الأسراب تماما.

وعبر عن القلق ازاء الحالة في اليمن الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم اذ يواجه الخطر الأكبر بسبب تفشي حزم الجراد على نطاق واسع وهطول الأمطار الغزيرة ستتسبب في تكون الأسراب اعتبارا من هذا الأسبوع ما قد يؤدي إلى جيل آخر من التكاثر بحلول نهاية أغسطس حال ظلت الظروف الجوية مواتية.

وتوقعت المنظمة بأن تهاجر أسراب الجراد الصحراوي في الخريف من اليمن إلى القرن الإفريقي ما لم يتم اتخاذ تدابير وقائية والقيام بعمليات مراقبة عاجلة في المنطقة إلى كينيا التي تعرضت في 2007 الى غزو تطلب عمليات مكافحة جوية.

كما توقعت حدوث تكاثر مماثل في شرق إثيوبيا وغربي إريتريا وداخل السودان حيث توجد أعداد كبيرة من الجراد في وادي النيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.