أهم الأخبارعربي و دولي

بريطانيا تعلن وصول سفينة حربية ثانية للخليج لحماية الملاحة البحرية

(كونا) – أعلنت بريطانيا اليوم الاحد وصول سفينتها الحربية (اتش أم اس دنكن) الى مياه الخليج العربي بهدف تعزيز امن الملاحة البحرية في المنطقة.

وقال وزير الدفاع البريطاني بان والاس في بيان صحفي ان (اتش أم اس دنكن) ستعمل الى جانب الفرقاطة البريطانية (اتش أم اس مونتروز) الموجودة بالمنطقة من اجل حماية السفن التجارية البريطانية خلال عبورها بمضيق (هرمز).

واكد ان حرية الملاحة عبر هذا المضيق ليست مهمة بريطانيا وحدها وانما جميع حلفائها وشركائها الدوليين مضيفا انه يجب أن تكون السفن التجارية حرة في التنقل بشكل قانوني وقيامها بالتجارة بأمان في أي مكان في العالم وفق ما تقتضيه القوانين الدولية.

وذكر والاس ان البحرية الملكية ستواصل توفير الحماية للسفن والناقلات التي ترفع العلم البريطاني في وقت تواصل فيه الحكومة ايجاد مخرج دبلوماسي يغنيها عن الاستعانة بالقوات المسلحة لحماية الملاحة البحرية.

واوضح ان (اتش أم اس دنكن) ستعمل بالتعاون مع (اتش أم اس مونتروز) الى نهاية اغسطس المقبل حيث ستخضع الأخيرة لأعمال صيانة قبل ان تعود للتمركز في الخليج حتى عام 2022.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت الخميس الماضي ان سفنها الحربية سترافق ناقلات النفط والسفن التجارية البريطانية لحمايتها مما وصفته بالقرصنة الإيرانية في مضيق (هرمز).

ولا تزال السلطات الإيرانية تحتجز ناقلة النفط البريطانية (ستينا امبيرو) بعد ان اعترضت طريقها قبل أسبوعين في المياه العمانية واقتادتها لأحد الموانئ في إيران.

وقالت طهران ان احتجاز الناقلة البريطانية تم لدواع أمنية غير ان لندن اعتبرت العملية ردا على قيام البحرية البريطانية باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية (غريس 1) قرب سواحل (جبل طارق) بتهمة خرق عقوبات اوروبية تمنع نقل النفط للنظام السوري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.