أهم الأخبارعربي و دولي

بريطانيا تنضم للمهمة البحرية الأمريكية لحماية حرية الملاحة في الخليج

(كونا) – اعلنت بريطانيا اليوم الاثنين انضمامها الى القوة البحرية التي تسعى الولايات المتحدة لتشكيلها من اجل حماية الملاحة البحرية الدولية في مياه الخليج.

وقال وزير الدفاع البريطاني بان ولاس في تصريح صحفي ان البحرية الملكية ستعمل بالتنسيق مع نظيرتها الأمريكية لحماية السفن التجارية وناقلات النفط التي تعبر مضيق (هرمز).

واوضح انه سيتم الاعتماد على القوات الموجودة في الخليج العربي ولاسيما فرقاطتي (اتش أم اس مونتروز) و (اتش أم اس دنكن) مضيفا ان بريطانيا اقترحت قيادة احدى مجموعات العمل التي تتشكل منها القوة البحرية.

واكد ولاس ان بلاده مصممة على حماية حرية الملاحة البحرية في المنطقة من التهديدات غير المشروعة.

واعتبر ان نشر قوات بريطانية لحماية الملاحة الدولية دليل على التزام الحكومة بحماية السفن التجارية معربا عن تطلع بلاده للعمل مع الولايات المتحدة ومع الدول التي تنضم للمهمة بهدف ايجاد حل مشترك للمشكلات في مضيق (هرمز).

وكانت ايران قد احتجزت الشهر الماضي ناقلة النفط البريطانية (ستينا امبيرو) ردا على قيام البحرية البريطانية باحتجاز ناقلة إيرانية قرب ساحل (جبل طارق) بحجة خرقها عقوبات اوروبية تحظر نقل النفط للنظام السوري.

وسعت بريطانيا عقب ذلك لتشكيل قوة بحرية اوروبية لحماية السفن التجارية لكن دعوتها قوبلت بتجاهل أوروبي واسع ولاسيما من جانب فرنسا وألمانيا.

واضطرت بريطانيا جراء ذلك الى إرسال سفينة حربية ثانية ممثلة في فرقاطة (اتش أم اس دنكن) بهدف مرافقة السفن التجارية البريطانية اثناء عبورها مضيق (هرمز).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.